Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
اعتماد خطة مديرية المياه لموسم الحج
ضخ أكثر من 410 آلاف متر مكعب من المياه يوميا لمكة

 

مكة المكرمة - فهد العويضي

اعتمدت المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام بمكة المكرمة خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام بمكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة.

وأوضح المشرف العام على المديرية المهندس محمد بن أحمد بغدادي أن الخطة اشتملت على إعداد وتجهيز المياه الإضافية لسقيا ضيوف الرحمن وبكميات تتماشى مع الإعداد المتوقع وصولها من الحجاج حيث تتم تعبئه كافة خزانات المياه بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتي تبلغ طاقتا التخزينية من المياه مليوني ونصف مليون متر مكعب ويبلغ عددها 63 خزانا بواقع 36 خزانا بمكة المكرمة و27 خزانا منتشرة في مناطق المشاعر المقدسة.

وبين المهندس البغدادي أن المعدل اليومي لكميات المياه التي ترد لمكة المكرمة خلال موسم الحج تقدر بـ 410 ألف متر مكعب منها 280 ألف متر مكعب ترد يوميا من محطة التحلية بالشعيبة من المرحلتين الأولى والثانية.

كما تم تشغيل جزء من المرحلة الثالثة من هذه المحطة والتي تقدر كميتها لهذا الجزء 120 ألف متر مكعب ترد يوميا لمكة المكرمة إضافة إلى كمية من المياه تقدر بـ 10 آلاف متر مكعب ترد من مشروع آبار وادي ملكان والمخصصة لتغذية دورات المياه التابعة للمسجد الحرام. وأشار البغدادي إلى انه تم خلال الخطة التركيز على ضخ المياه كميات كبيره من المياه إلى المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام والتي تسكنها عاده إعداد كبيره من ضيوف الرحمن وتشهد كثافة في كميات المياه المستهلكة ابتداء من 20 ذي القعدة وحتى نهاية الموسم.

وأوضح انه سيتم تشغيل اشياب المديرية الثلاث بالمعيصم والعزيزية وعرفات بكامل طاقتها التشغيلية وذالك لتعبئة ناقلات المياه خلال الموسم إضافة إلى تشغيل الاشياب الجديدة التي تم انتشاءها هذا العام بحي الكعكية جنوب مكة المكرمة لدعم هذه الاشياب الثلاثة.

كما سيتم تشغيل مراكز تعقيم ناقلات المياه والتي تقع بمداخل مكة المكرمة حيث تعمل في هذه المراكز فرق متخصصة تقوم بتعقيم مياه الناقلات بالكلور. كما سيتم تنفيذ برنامج خاص لمتابعة نوعية المياه بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لأخذ عينات عشوائية من المياه لإجراء التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية عليها للتأكد من مطابقتها لمواصفات المياه للمواصفات القياسية الخاصة بمياه الشرب وخلوها من أي تلوث. كما بين المهندس البغدادي انه تم البدء في برنامج غسيل وتنظيف وصيانة شبكات المياه والصرف الصحي ودورات المياه بمناطق المشاعر المقدسة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد