Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
مستشفيات عدة رفضت إجراءها
نجاح عملية استئصال نواسير شرجية متعددة لدى د. سليمان الحبيب

 

الجزيرة - الرياض

شهدت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية اجراء عملية استئصال نواسير شرجية متعددة منخفضة ومرتفعة لمريض يبلغ من العمر 24 عاماًَ والتي تعد من العمليات الدقيقة جداً لخطورة إصابة العضلة القابضة في القناة الشرجية، وقد تكللت العملية بنجاح تام -ولله الحمد- بفضل من الله ومن ثم للكفاءات والامكانيات الطبية المتوفرة. ذكر ذلك الدكتور ناصر بن سعيد الخاطر استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير والحاصل على الزمالة الايرلندية في الجراحة وعضو الجمعية الكندية لجراحة المناظير.

وأضاف د. الخاطر أن المريض حاول عدة مرات المعالجة ولكن دون جدوى لخطورة العملية بعد أن راجع عدة مستشفيات داخل المملكة وخارجها، وأشار إلى أن المريض تضاعف معه الأمر حتى أصبح يعاني من صعوبة كبيرة في الاخراج بالإضافة إلى تكون إفرازات قيحية بشكل مزعج ومتكرر.

وقال د. الخاطر إنه بعد المعاينة ودراسة ملف المريض وإجراء فحوصات الرنين المغناطيسي بالصبغة والتأكد من مسار النواسير اتضح أنها منتشرة ومتعددة وتحتاج إلى الاستئصال الفوري وعليه تم اتخاذ قرار العملية.

موضحاً أنها استغرقت أقل من الساعة تم فيها الاستئصال الكامل للنواسير المنخفضة، وكذلك المرتفعة منها باستخدام تقنية السيتون - وهى خاصية جراحية لحماية العضلات الشرجية القابضة - والتي تحتاج إلى خبرة وتمرس اثناء استخدامها، وقد غادر المريض المستشفى بعد يوم من إجراء العملية وهو في أحسن حال ولله الحمد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد