Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف يُصدر عدداً متميزاً من مجلة البحوث

 

«الجزيرة» - الرياض

صدر عن إدارة الشؤون العلمية في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف حديثاً العدد الخامس من مجلة (البحوث والدراسات القرآنية)، التي يشرف عليها معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

وكان العدد حافلاً بالمقالات العلمية الرصينة، بدأها معاليه بكلمة تحدَّث فيها عن إنجازات المجمع العلمية، ودعا الباحثين إلى أن يزودوا هيئة تحرير المجلة بمقالاتهم القيمة، ثم تأتي كلمة رئيس التحرير سعادة الأمين العام للمجمع الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، الذي أشار إلى أن المجلة نافذة مفتوحة للباحثين لعرض معاني القرآن الكريم وتوضيح علومه ومقاصده، ويأتي بعد ذلك مقال الدكتور أحمد بن علي السديس (التنبيهات الزكية على محاذير في أداء الحروف الحلقة.. دراسة تحليلية في كتب المتقدمين)، وهو ما يتعين الأخذ به لتسلم ذوات هذه الأحرف وصفاتها من اللحن والتغيير.

أما المقال الثاني في المجلة فهو (المستعاذ منه في ضوء القرآن الكريم.. دراسة موضوعية) للدكتور محمد بن زيلعي الهندي، وتحدث فيه عن المستعاذ منه المتعلق بشرور النفس وشرور الخلق عامة، ثم يأتي المقال الثالث، وكان عنوانه (تنبيهات عقدية على تفسير هداية الرحمن باللغة الملاوية)، وهو من إعداد الدكتور محمود بن عبدالرحمن قدح، وقد عرف بمؤلف التفسير، وأشار إلى التنبيهات العقدية التي رآها على الكتاب، ثم يأتي المقال الرابع المطول وهو (مفردة يعقوب من تأليف أبي القاسم عبدالرحمن بن عتيق الصقلي المعروف بابن الفحام) دراسة وتحقيق الدكتور عمار أمين الددو، ولهذه المفردة قيمة علمية كبيرة اشتملت على قراءة يعقوب بن اسحاق الحضرمي المتوفى سنة 205هـ، ضمنها مؤلفها ذكر الخلاف بين ثلاثة من رواة يعقوب هم: روح ورويس والوليد بن حسان، متخذاً من رواية قالون عن نافع أساساً له. بعد ذلك تأتي أخبار المجمع التي ترصد أنشطة المجمع العلمية وإنجازاته.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد