Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
بلغت نسبته في أوساط المواطنين أكثر من 26%
صحة الرياض وجمعية السكري السعودية يوقعان مذكرة للحد من انتشار داء السكري

 

الجزيرة - خالد الحارثي

وقعت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة الرياض، وجمعية السكري السعودية الخيرية، مذكرة تفاهم يتم بموجبها توفير أفضل الخدمات الصحية لمرضى السكري، وتقديم الدعم الكامل للحد من انتشار داء السكري الذي يؤدي بدوره إلى أمراض أخرى.

ووقع المذكرة أول أمس مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام ناضرة، ورئيس جمعية السكري السعودية الخيرية عبد العزيز بن سعد الحميدي.

وتقوم الشئون الصحية بموجب هذه المذكرة بإعطاء كافة التسهيلات اللازمة للتعاون مع الجمعية من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية، بحيث تزود جمعية السكري بأية أبحاث ودراسات تتعلق بداء السكري، والمساهمة في تنمية الوعي والتثقيف الصحي المتعلق بداء السكري لدى أفراد المجتمع، والتنسيق في إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بخفض نسبة الإصابة بالسكري، والمساهمة المشتركة في جميع الأنشطة والفعاليات والندوات، والاستفادة من الخبرات والكوادر الطبية في تنمية الوعي والتثقيف الصحي، ومعالجة المصابين الذين يراجعون الجمعية من وقت لآخر.

كما ألزمت المذكرة الشئون الصحية بان تقوم بدعم أنشطة التدريب التي تقوم بها في مجال علاج ورعاية المرضى، وقبول التحويل الطبي من الجمعية للمصاب بداء السكري للعلاج بالمراكز التابعة للشئون الصحية، والمشاركة في الندوات والمحاضرات وورش العمل لتنمية الوعي للمهنيين وللمجتمع من خلال مشاركة المختصين في مجال مكافحة الإصابة بالسكري. واتفق الطرفان ان تكون مدة المذكرة أربع سنوات هجرية تبدأ من تاريخ توقيعها، على ان يقدم طرفا المذكرة تقريرا شاملا عن تنفيذ ما ورد بها نهاية كل سنة.

وتجيء هذه المذكرة التي تصب في مصلحة المصابين بمرض السكري من اجل ترقية وتطوير الخدمات الصحية، والحد من الإصابة بمرض السكري الذي بلغت نسبته في أوساط المواطنين أكثر من 26% من المواطنين فيما يجهل الكثير منهم المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تحدث إذا لم يكن لديه الوعي الضروري للسيطرة على هذا المرض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد