Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
انتشارها يعرض السعوديين إلى خطر البرامج الضارة
مختص: خدمات الهاتف المحمول منصة أخرى لمجرمي الإنترنت

 

الجزيرة - الرياض:

أشار مدير الفريق البحثي لأنظمة الهواتف المحمولة في شركة (كاسبرسكي لاب) المطور للحلول الأمنية لإدارة المحتوى, دينيس ماسلينيكوف في كلمة ألقاها خلال مؤتمر IDC لأمن تقنية المعلومات الذي انعقد الأسبوع الماضي في الرياض، إلى أن انتشار البرامج الضارة وبرامج التجسس التي تستهدف الجوالات الذكية وغيرها من الأجهزة النقالة تثير قلقاً متزايداً في المملكة العربية السعودية.

منذ عام 2006 زاد الإقبال على التقنيات المحمولة بشكل كبير في المملكة وبذلك أصبحت السوق السعودية للأجهزة النقالة ثاني أكبر أسواق الشرق الأوسط، مستحوذة على قرابة 15 بالمائة من مجموع خدمات الاتصالات في المنطقة، وبهذا الشكل غدت البرامج الضارة والخطيرة طريقة مناسبة للاستيلاء على أموال المستخدمين، وزاد بذلك عدد الفيروسات التي تصيب الهواتف المحمولة بنحو 220 بالمائة منذ أغسطس 2006.

وفي تعليق على الزيادة في عدد الفيروسات قال دينيس ماسلينيكوف: (من البديهي أن يستغل مجرمو الإنترنت الزيادة الكبيرة لأهمية الهواتف المحمولة في حياة السعوديين. لذلك يجدر بمزودي خدمات الاتصالات إعلام مستخدمي هذه الهواتف بالمخاطر التي تهدد أمن أجهزتهم).

ووفقاً للتقرير الأخير من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية فإنه من المتوقع زيادة عدد مستخدمي الهواتف المحمولة في المملكة من 48 إلى 130 بالمائة في غضون السنوات الخمس القادمة؛ لذلك إن الزيادة الضخمة في عدد مستخدمي الهواتف الجوالة ستؤدي بالتالي إلى زيادة عدد الضحايا المتوقعين للبرامج الضارة بشكل ملحوظ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد