Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
إنجلترا تدعم البنوك بـ 25 بليون جنيه إسترليني

 

لندن - طلال الحربي:

صوتت لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا المركزي بضخ مبلغ 25 بليون جنيه إسترليني في السوق المصرفية البريطانية والمحافظة على نسبة الفائدة 0.5 % التي تدفع على احتياطيات المصارف التجارية.

تأتي هذه الخطوات لإنعاش الاقتصاد البريطاني الذي أظهرت عدد من المؤشرات من الإنفاق والثقة إلى أن انتعاشا في النشاط الاقتصادي في وقت قريب قد يكون واضحا، حيث عانت المملكة المتحدة من انخفاض بالإنتاج بما يقرب من 6 % منذ بداية عام 2008 فيما مؤشر الأسعار الاستهلاكية انخفض معدل التضخم إلى 1.1 % في أيلول - سبتمبر، بعد أن كان 5.2 % في العام السابق. التضخم من المرجح أن يرتفع بشكل حاد إلى ما فوق المستهدف بنسبة 2 % في المدى القريب، مما يعكس ارتفاع معدلات التضخم في أسعار البنزين، وعلى عكس العام الماضي في تخفيض الضريبة على القيمة المضافة.

من جهة أخرى أعلنت رابطة صناعة وتجارة السيارات أن مبيعات السيارات في بريطانيا ارتفعت خلال شهر أكتوبر الماضي بواقع 31.6 في المائة عن مستويات نفس الفترة من العام الماضي، فيما عزا مراقبون زيادة المبيعات في الشهر الماضي إلى الحوافز المالية التي تقدمها الحكومة البريطانية للمشترين التي تصل في بعض الأحيان إلى 2000 جنيه إسترليني. وأوضحت إحصائية رابطة صناعة وتجارة السيارات في المملكة المتحدة أن سجل المبيعات أكد أن عدد السيارات التي بيعت خلال شهر أكتوبر الماضي قد بلغت نحو 168 ألف و924 سيارة مقابل 67 ألف وست سيارات في أغسطس من العام الجاري. وقال المدير التنفيذي لرابطة صناعة وتجارة السيارات في بريطانيا بول ايفرت أن شهر أكتوبر شهد أعلى مبيعات للسيارات هذا العام في بريطانيا كما ارتفعت معدلات التخلص من السيارات القديمة بواقع عشرين في المائة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد