Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
رئيس ألبانيا يبحث مع الحربش آفاق التعاون المستقبلي بين أوفيد وتيرانا

 

الجزيرة - الرياض

اختتم أمس مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) سليمان جاسر الحربش مهمته الرسمية على رأس وفد عالي المستوى للعاصمة الألبانية، تيرانا، حيث عقد العديد من الاجتماعات مع كبار مسؤولي الدولة لبحث سبل وآفاق التعاون بين الطرفين، وقد توجت الزيارة باستقبال رئيس ألبانيا الدكتور بامير توبي الحربش ووفد أوفيد المرافق، حيث أعرب عن ارتياحه لمستوى التعاون بين أوفيد وألبانيا آملاً في زيادة حجم دعم المؤسسة لمشاريع التنمية في البلاد. وقد عبّر الحربش عن امتنانه للرئيس لحسن استقباله، مؤكداً مواصلة أوفيد لتعهداته بالتعاون المستمر مع جمهورية ألبانيا.

وقد التقى وفد أوفيد بالعديد من الوزراء من بينهم وزير المالية، والصحة، والاقتصاد والتجارة، والطاقة، والأشغال العامة، والنقل والاتصالات، بالإضافة إلى منسق مشروعات الطرق الريفية، حيث تم مناقشة العمليات قيد التنفيذ فضلاً عن دراسة سبل تعزيز التعاون في مختلف القطاعات مثل النقل والطاقة والصحة.

وتلبية لدعوة رئيس مجلس الوزراء الدكتورة سالي بيريشا ورئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي المدني ألقى السيد الحربش كلمة مهمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثاني للاستثمار الأجنبي في ألبانيا. وقد استهل مدير عام أوفيد كلمته بالتعبير عن شكره لمنظمي هذا المؤتمر، مشيراً إلى التعاون القائم بين أوفيد والمؤسسة الشقيقة، البنك الإسلامي للتنمية، حيث يتعاون الطرفان لدعم عددٍ من المشروعات التي تهدف إلى مكافحة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي. واستطرد المدير العام مؤكداً لرئيس الوزراء استعداد أوفيد لتعزيز أواصر التعاون مع ألبانيا، مشيراً إلى مشاركة المؤسسة الفعلية في تمويل عددٍ من المشروعات لدعم قطاعات الزراعة والتعليم، والصحة، والنقل وإمدادات المياه. كما أعرب السيد الحربش عن استعداد أوفيد لتمويل المشروعات التي تعنى بتعزيز قطاع الطاقة في ألبانيا، وعبّر عن أمله أن يتيح هذا المؤتمر الفرصة لأوفيد للعمل على زيادة نطاق دعمها للقطاع الخاص في البلاد.

قد قام الوفد خلال زيارته لألبانيا بتفقد موقعين لمشروعين شارك أوفيد في تمويلهما، وهما مستشفى دوريس العام ومستشفى كافاجا العام، اللتان تسعيان إلى دعم أهداف حكومة ألبانيا بشأن تخصيص المزيد من الموارد لقطاع الصحة وتوفير الخدمات الطبية الشاملة بأسعار معقولة للفئات السكانية المحرومة. وتجدر الإشارة إلى أن أوفيد قد شارك في تمويل مستشفى مدينة ميناء دوريس التي تم استكمالها عام 2003، والتي تتكون من أربعة طوابق وتتسع لـ350 سريراً، بمبلغ قدره 5 ملايين دولار أمريكي، فضلاً عن تقديم قرض قيمته 2.42 في عام 2005 للمشاركة في تمويل مشروع يهدف إلى بناء مستشفى بطاقة 80 سريراً في منطقة كوفاجا التي تمثل إحدى المناطق الفقيرة في البلاد.وتجدر الإشارة إلى أن التعاون بين أوفيد وألبانيا قد بدأ منذ عام 1993، حيث تم دعم العديد من المشاريع الانمائية المهمة في شتى المجالات على صعيد القطاعين العام والخاص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد