Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
ميركل: شعرت بسعادة غامرة لحظة سقوط جدار برلين

 

برلين - (د ب أ)

تذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مشاعرها الحماسية قبل 20 عاماً في لحظة سقوط جدار برلين الذي فصل لسنوات بين شطري ألمانيا الشرقي والغربي.

وقالت ميركل في مقالة كتبتها لصحيفة (فرانكفورتر روندشاو) الصادرة أمس الجمعة إنها احتفلت بتلك اللحظة، حيث كانت تعيش في منزل فيما كان يعرف آنذاك ببرلين الغربية. واستعادت ميركل ذكرى يوم التاسع من تشرين 1989 وقالت: (كان الاستقبال حاراً للغاية في ألمانيا الغربية وشعرت بسعادة غامرة مثل غيري).

وأضافت عالمة الكيمياء التي كانت تبلغ من العمر (35 عاماً) آنذاك أنها ذهبت كعادتها كل يوم خميس إلى حمام البخار (الساونا) وعندما عادت فوجئت بقرار إزالة القيود أمام التنقل بين شطري ألمانيا، وهو الأمر الذي لم تتوقع حدوثه بتلك السرعة.

وأشارت ميركل إلى أنها في تلك اللحظة اتصلت بوالدتها لتذكرها باتفاق قديم بينهما حيث كانا قد قالا إنهما سيذهبان لتناول الطعام في فندق كمبينسكي الفاخر لو لم يكن جدار برلين حائلا دون حرية السفر والتنقل.

وشددت ميركل التي تتزعم الحزب المسيحي الديمقراطي أن (جمهورية ألمانيا الشرقية قامت على أساس غير عادل) ولكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن الأمر لم يقتصر وقتها على نظام مستبد في الحكم فحسب بل كان هناك أيضا حياة خاصة ممتعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد