Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنّى تقرير غولدستون.. وإسرائيل ترفض

 

نيويورك - القدس - وكالات

أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر الجمعة بغالبية كبيرة قراراً يمهل إسرائيل والفلسطينيين ثلاثة أشهر لفتح تحقيقات (ذات مصداقية) في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة الشتاء الماضي. واعتمدت الجمعية التي تضم 192 عضواً القرار الذي قدمته البلدان العربية ودول عدم الانحياز، بعد يومين من المناقشات بغالبية 114 صوتاً ومعارضة 18 صوتاً وامتناع 44 عن التصويت.

وصوّتت الولايات المتحدة ضد اعتماد القرار، وامتنعت روسيا عن التصويت وتباينت أصوات دول الاتحاد الأوروبي، فصوّتت خمس منها مؤيدة القرار وعارضته سبع وامتنعت 15 منها فرنسا وبريطانيا عن التصويت.

و(يؤيد) القرار تقرير غولدستون ويطالب إسرائيل والفلسطينيين بأن يبدأوا خلال ثلاثة أشهر، تحقيقات (مستقلة وذات مصداقية ومتفقة مع المعايير الدولية) حول (الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان التي ذكرها التقرير).

ويعرب القرار عن رغبة الجمعية العامة في ان تراجع مع انقضاء الأشهر الثلاثة مدى تطبيق القرار (مع الاحتفاظ بإمكانية التوجه إلى هيئات أخرى مختصة تابعة للأمم المتحدة من بينها مجلس الأمن الدولي).

إلى ذلك رفضت إسرائيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان ان إسرائيل ترفض قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة البعيد عن الوقائع التي تواجهها إسرائيل على الأرض.

وعلى الرغم من الأغلبية الواسعة التي دعمت القرار، تعتبر إسرائيل أنها تتمتع بتأييد (الأغلبية المعنوية). وعبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن ارتياحها (للعدد الكبير من الدول التي صوتت ضد القرار أو امتنعت عن التصويت)، مما يثبت في نظرها أن (القرار لا يتمتع بدعم الأغلبية المعنوية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد