Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
إسرائيل ترغب في بقاء أبو مازن في منصبه
«الجزيرة» تعرض مواقف الفصائل من إعلان عباس عدم ترشحه للانتخابات

 

القدس - رام الله - غزة - بلال أبو دقة

امتنعت إسرائيل أمس الجمعة عن التعليق على إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدم ترشيح نفسه في الانتخابات المقبلة إلا أن مسؤولين قالوا إن الدولة العبرية تحرص على بقائه في منصبه. ولم يصدر أي رد فعل رسمي إسرائيلي على إعلان عباس مساء الخميس عدم ترشيح نفسه في الانتخابات العامة المقبلة التي دعا إلى إجرائها في كانون الثاني - يناير.

وصرح داني ايالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي للإذاعة العامة أن (هذا شأن داخلي فلسطيني (...) ونحن لا نتدخل في شؤون الآخرين الداخلية). وأضاف: (لكن من الواضح أن إسرائيل والولايات المتحدة يهمهما وجود قيادة فلسطينية مسؤولة وبراغماتية).

وصرح مسؤول إسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يرى في عباس (شريكاً للسلام).. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: (نود البدء في مفاوضات بالسرعة الممكنة مع قيادة فلسطينية معتدلة).

وتعرض (الجزيرة) مواقف الفصائل الفلسطينية من إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس نيته عدم خوض الانتخابات الرئاسية القادمة:

فتح: عباس يشعر ب(إحباط كبير)

من المواقف الدولية

اتهم مفوض العلاقات الخارجية في حركة (فتح) وعضو لجنتها المركزية نبيل شعث الإدارة الأميركية بالتراجع عن التزاماتها تجاه عملية السلام، مقراً بأن هذا التراجع وضع السلطة الفلسطينية في مأزق سياسي كبير.

وذكر شعث أن عباس يشعر ب(إحباط كبير) من المواقف الدولية على رأسها أميركا تجاه المواقف الإسرائيلية.

الرئاسة: التداعيات الخطرة سوف

تمتد للمنطقة برمتها

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة: إن المطلوب هو تغيير السياسة الأميركية تجاه المنطقة واتخاذ موقف عربي حازم يؤيد القضية الفلسطينية لمواجهة التحديات الخطرة والصعبة التي تواجه المنطقة بأسرها، وقال أبو ردينة: (ربما كيانات بأكملها وكثيرة ستغير في المنطقة).

حماس: عدم ترشح عباس

شأن فتحاوي داخلي

من جهته أكد المتحدث الرسمي باسم حركة (حماس) سامي أبو زهري أن تلويح محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية بعدم رغبته في الترشح لولاية رئاسية جديدة هو شأن فتحاوي داخلي لا يعني حركة (حماس)، معتبراً هذه الخطوة بمثابة رسالة عتب موجهة إلى - أصدقائه الأمريكيين والإسرائيليين - بعد تنكرهم له.

الجهاد: قرار أبو مازن ردة فعل طبيعية

من جانب آخر قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب: إن المطلوب من أبو مازن اتخاذ خطوات في الاتجاه الصحيح، وذلك بالتخلي عن خيار التفاوض والالتزامات الأمنية، وأن يعمل بجد للوصول إلى وحدة حقيقية للشعب الفلسطيني تستند إلى خيار المقاومة، لأن الاستجداء والرجاء لن يعيد حقاً ولن يرد مظلمة.

واعتبر شهاب أن حديث أبي مازن عن عدم ترشحه للانتخابات أمر طبيعي لأن خيارات وبرامج المفاوضات باءت بالفشل.

الجبهة الشعبية: وصول التسوية لطريق مسدود وراء قرار الرئيس بعدم الترشح

وعزا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسئولها في الخارج، د. ماهر الطاهر قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعدم الترشح للانتخابات القادمة إلى أن برنامج المفاوضات فشل ولم ينجح، وأن الرئيس عباس وصل لقناعة بأن مسار التسوية وصل إلى طريق مسدود.

وقال الطاهر في حديث متلفز: (إنه على ضوء الوقائع الحسية والملموسة التي أفرزتها تجربة الرئيس أبو مازن قرر عدم ترشيح نفسه مرة أخرى، لأنه أدرك أخيراً أن إسرائيل لا تريد تسوية، بل تصفية القضية الفلسطينية بتأييد وانحياز واضح من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الأمر ذاته وصل إليه الشهيد ياسر عرفات في كامب ديفيد).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد