Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/11/2009 G Issue 13554
السبت 19 ذو القعدة 1430   العدد  13554
نجاة ضابط من محاولة اغتيال
القوات الباكستانية تتوغل في قاعدة مهمة لطالبان بوزيرستان

 

إسلام اباد - وكالات

قال مسؤولو أمن أمس الجمعة إن قوات باكستانية توغلت في معقل مهم للمتشددين في وزيرستان الجنوبية بينما أصاب مسلحون ضابطاً برتبة بريجادير وسائقه في إطلاق للنار من سيارة في العاصمة إسلام آباد. وبدأ الجيش يوم 17 أكتوبر تشرين الأول هجوماً بهدف القضاء على متشددي طالبان الباكستانية ودحرهم في منطقة قبائل البشتون المضطربة الواقعة على الحدود مع أفغانستان.

وتراقب الولايات المتحدة وقوى أخرى لها قوات في أفغانستان الهجوم العسكري عن كثب إذ أصبحت المنطقة الحدودية ملاذاً لجماعات متمردة من البلدين.

وقال مسؤولون في الجيش والمخابرات إن جنوداً باكستانيين يتقدمون من ثلاثة اتجاهات باتجاه قلب معقل المتشددين ودخلوا قرية مكين التي يسيطر عليها المتشددون.

وقال مسؤول عسكري بارز في المنطقة طلب عدم ذكر اسمه (لم نلق مقاومة كبيرة عندما دخلنا مكين. تمشط قواتنا المنطقة الآن بحثاً عن الألغام والعبوات الناسفة وتتقدم إلى الأمام).

وذكر مسؤول في وكالة مخابرات أن سبعة متشددين قتلوا في اشتباكات بمكين، حيث قتل بيت الله محسود زعيم طالبان الباكستانية في هجوم صاروخي بطائرة أمريكية دون طيار في أوائل أغسطس آب.

ولم يرد تأكيد مستقل للتقرير، حيث يمنع الصحفيون من دخول المنطقة إلا في زيارة عارضة برفقة الجيش.

ويعتقد أن المقاتلين الأجانب في القاعدة يختبئون في وزيرستان الجنوبية بجانب الآلاف من المتمردين الباكستانيين.

ويضغط الجيش على المتشددين لإخراجهم من معاقلهم لكنهم ردوا بتصعيد هجمات التفجيرات على أهداف في العمران.

وفي أحدث هجوم فتح مسلحون النار على سيارة في إسلام آباد وأصابوا ضابطاً برتبة بريجادير وسائقه.

وقالت قناة (دون) التلفزيونية إن البريجادير كان يعمل في وكالة مخابرات تابعة للجيش. وكان ضابط برتبة بريجادير أيضاً قُتل هو وسائقه في هجوم مماثل يوم 22 أكتوبر.

وفتح مسلحون النار بعد ذلك بأيام على سيارة تابعة للجيش لكن المهاجمين تمكنوا من الفرار.

ومن ناحية أخرى قتلت الشرطة متشددين اثنين في اشتباك بعدما رفضا إيقاف سيارتهما عند نقطة تفتيش في بلدة مانسيهرا على بعد 90 كيلومتراً شمالي إسلام آباد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد