Al Jazirah NewsPaper Monday  02/11/2009 G Issue 13549
الأثنين 14 ذو القعدة 1430   العدد  13549
بنك مشترك لتمويل المشاريع
قيرغيزستان تعرض فرصاً استثمارية بأكثر من 600 مليون دولار

 

الجزيرة - الرياض

كشف سفير المهمات الخاصة ومستشار وزير الخارجية بجمهورية قيرغيزستان عادل بيك باكييف، عن توجه لدراسة إنشاء بنك سعودي قيرغيزستاني مشترك لتمويل المشروعات السعودية القيرغيزستانية المشتركة.

وكان باكييف قد أكد في لقاء مع رجال الأعمال بغرفة الرياض برئاسة رئيس مجلس الإدارة عبد الرحمن الجريسي أن بلاده أعدت نحو 11 مشروعاً بتكلفة تقدر بـ 600 مليون دولار، وتأمل بمشاركة رجال الأعمال السعوديين بها.

وقال إن من أهم تلك المشروعات إنشاء بنك مشترك ودعم شركة الطيران الحديثة بالطائرات بنظام الاستئجار.

وأضاف أنّ بلاده تدعو رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في مجال استخراج المعادن والاستفادة من خبرات المملكة في التنقيب عن البترول والذهب والمعادن، إضافة إلى إنشاء مركز سياحي والاستفادة من المصحات المتميزة المتخصصة في علاج أمراض المعدة، إضافة إلى مشاريع مهمة في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية نظراً لوفرة المياه.

كما أبدى الوفد القيرغيزستاني اهتماماً بتسويق مشاريع تصدير الفاكهة واللحوم واستعرض أبرز مراحل التطور الاقتصادي في البلاد والأنظمة المشجعة للاستثمار وخفض الضرائب. من جهته أكد عبد الرحمن الجريسي على أهمية تلك المشاريع .. مشيراً إلى أن المستثمر السعودي حريص على الاستفادة من تلك الفرص، وان الاستثمارات السعودية في الخارج تبلغ نحو تريليون دولار، مستفيدة من حرية تنقل الأموال من وإلى المملكة.

واستعرض الجريسي جهود المملكة في التنمية الاقتصادية ومواجهة الأزمة المالية وضخ مزيد من المشاريع العملاقة في مجالات الصحة والتعليم والطاقة والنقل، وأن التنمية الشاملة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين، فتحت المجال لكثير من الشركات الأجنبية للمشاركة في المشاريع العملاقة والاستثمار في العديد من المجالات.

ودعا الجريسي رجال الأعمال في البلدين إلى التواصل والبحث والاستفادة من فرص الاستثمار التي عرضها الوفد تعد مهمة واستراتيجية يمكن أن تمثل نقلة مهمة في العلاقة الاستثمارية بين قطاعات البلدين.

وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر، كما أبدى عدد من رجال الأعمال الذين لهم تجارب استثمارية في قيرغيزستان عن ارتياحهم للمعاملة المتميزة التي يحظون بها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد