Al Jazirah NewsPaper Monday  02/11/2009 G Issue 13549
الأثنين 14 ذو القعدة 1430   العدد  13549
افتتحه أمير عسير
مؤتمر (الحوكمة) يناقش مدى تطبيق الشركات لمبادئها

 

أبها - عبدالله الهاجري

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير مساء أمس الأول فعاليات مؤتمر حوكمة الشركات (الممارسات الحالية والآفاق المستقبلية) الذي تنظمه جامعة الملك خالد بأبها لمدة يومين.

وأكد مدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالله الراشد في كلمة خلال المؤتمر أن المؤتمر العالمي الأول يأتي في مجال حوكمة الشركات ليضيف لبنة جديدة في صرح المعرفة والعلم، منوها بأهمية حوكمة الشركات حتى في الدول التي تعتبر أسواقا مالية تتمتع بدرجة عالية من الانضباط والدقة في جوانبها التشريعية.

وانطلقت أولى الفعاليات المؤتمر بعقد الجلسة الأولى وكانت عبارة عن حلقة نقاش بعنوان: (حوكمة الشركات الممارسات الحالية والآفاق المستقبلية) أدارها رئيس قسم المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الدكتور عبد العزيز الراشد، وكان مقرر الجلسة الدكتور عبدالسلام الغامدي.

كما قدم كل من الخبراء الاقتصاديين الدكتور سمير الجزار رؤية حول حوكمة الشركات، وفي ورقة عمل لأستاذ المحاسبة وعميد كلية التجارة بجامعة الإسكندرية الدكتور إسماعيل جمعة أكد على ضرورة زيادة الوعي الاستثماري لدى المستثمرين وتطوير المعايير المحاسبية ووضع سياسة محددة لإدارة المخاطر. وفي الجلسة الثانية التي أدارها عضو مجلس الشورى الدكتور سعد مارق واقر الجلسة الدكتور محمد آل عباس تناولت الجلسة ورقة عمل للدكتور محمد فوزي العميري والدكتور سالم العتيبي من كلية المجتمع والعلوم الإدارية والسياحية بجامعة أم القرى؛ تناولت عنوان فحص التأكيدات وإضفاء الثقة على المعلومات في سوق المال بالسعودية: (دراسة ميدانية على مكتب المراجعة العاملة في المملكة). وفي الجلسة الثالثة التي ترأسها عبد الله أبو ملحة قدم الدكتور أحمد عبد السلام أبو موسى من جامعة الملك خالد ورقة عمل عبارة عن دراسة استكشافية عن مدى تطبيق الشركات السعودية لآليات ومبادئ حوكمة الشركات، مؤكدا على أهمية اللجان الداخلية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد