Al Jazirah NewsPaper Monday  02/11/2009 G Issue 13549
الأثنين 14 ذو القعدة 1430   العدد  13549
الجاسر: تطبيق استراتيجيات الخروج أمر سابق لأوانه

 

الكويت - رويترز

أكد الدكتور محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أمس الأحد أن الوقت لا يزال مبكرا للغاية كي يبدأ صناع السياسة على المستوى العالمي في سحب برامج التحفيز إذ لا يزال الاقتصاد العالمي يواجه تراجعا.

وقال الجاسر خلال مؤتمر مالي في الكويت: إن الاقتصاد العالمي لا يزال يواجه كساداً وارتفاعاً في معدل البطالة، وذلك على الرغم من حزم التحفيز المالية الكبيرة والمؤشرات الإيجابية التي أظهرتها الأسواق المالية.. وأضاف: إن تفعيل استراتيجيات الخروج لا يزال أمراً سابقا لأوانه.

وقال الجاسر إنه ليس هناك أي حالات لتنويع الأصول بعيداً عن الدولار في المملكة العربية السعودية.. وأضاف: إن معدل إقراض البنوك في المملكة سيواصل الارتفاع.

وقال الجاسر على هامش ملتقى الكويت المالي في رد على سؤال حول تنويع الأصول بعيداً عن الدولار: إن أحداً لم يقم بذلك بعد.. وأضاف: إن الائتمان سيواصل النمو بمعدل طبيعي.

وتابع: إن القطاع غير النفطي في السعودية أكبر اقتصاد بمنطقة الخليج سيسجل نمواً بمعدل يتجاوز أربعة بالمئة، بينما سيظل في حدود المستوى المسجل العام الماضي خلال 2009م.

وأشار الجاسر إلى أن دول الخليج العربية والدول النامية ستنتعش من التباطؤ الاقتصادي العالمي بوتيرة أسرع من انتعاش الدول المتقدمة.

وقال الجاسر في ملتقى الكويت المالي إنه لا يعتقد أن الانتعاش سيكون سريعاً، وإنما سيكون تدريجياً. لكنه أضاف أنه فيما يتصل بالدول النامية ودول الخليج فإن الانتعاش سيكون أسرع بفضل فرص النمو والتغيرات السكانية في دول المنطقة وفي دول مثل الصين والهند.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد