Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/10/2009 G Issue 13547
السبت 12 ذو القعدة 1430   العدد  13547
في الصميم
يا سادة.. الدوري!!
سلطان المهوس

 

الكثير من العوائق التي تواجه خطوات التطوير داخل الكرة السعودية يمكن أن نجد لها تبريراً مقبولاً في ظل وجود روتين ممل يضرب أركاناً كثيرة لمؤسسات الدولة بشكل عام ويعيقها عن التقدم للأمام.. لكن هناك عوائق لا يمكن تبرير وجودها على اعتبار أنها مصدر إزعاج، وربما مسبب فشل للمشروع الكروي التطويري الذي تقوده هيئة دوري المحترفين، مما يتطلب عدم الركون للوقت لتلافيها، بل يجب وضع خطط عاجلة لمسحها من الوجود، فاستفحالها ينتشر بشكل معدٍ لجوانب أخرى في ظل ضبابية الوضع ما بين اختصاصات اتحاد الكرة وأعضائه وما بين هيئة دوري المحترفين وأعضائها..

توقف الدوري وتأجيل المباريات أصبح للأسف ماركة سعودية خالصة بعد أن طواه النسيان في الكثير من الدول، وهو أهم معضلة للأسف لم يتم التعامل معها بشكل احترافي ليصبح دورينا (أعرج) في ظل سياسة غريبة لا يمكن قبول تواجدها والمتضمنة المبالغة في تأجيل مباريات الفرق المشاركة في بطولات خارجية بعضها ضعيفة فنية مثلما يحصل حالياً لمباريات الاتفاق والنصر التي تتأجل بسبب اللعب مع فرق ضعيفة خليجياً فقد كان بالإمكان التقديم بدل التأجيل.. ففريقا الخور القطري والعروبة العماني لعبا قبل حضورهما مثلاً مباراتين في دورييهما، ولم يتم تأجيل مبارياتهما كما حصل مع فريقي النصر والاتفاق..!!

لا أعرف كيف يمكن أن ندمر أهم مسابقة لدينا بهذا الشكل.. وهل نحن أحرص من الآخرين.. أم أن فرقنا ضعيفة جداً تحتاج لمثل تلك التأجيلات المزعجة؟

معضلة لا تقل أهمية عن سابقتها تتضمن الضعف التحكيمي الفاضح الذي يقوده حكام غير محترفين في دوري اسمه دوري المحترفين، لينتج عنه كوارث في نتائج المباريات، وهو أمر لا يمكن معالجته بمسكنات الأجانب، بل بخطة سريعة التطبيق تتضمن تفريغ أهم عشرة حكام ساحة ومثلهم مساعدون تماماً لمهنة التحكيم بشكل احترافي لمدة عامين مثلاً (إعارة حكومية) للحاق بما تبقى من هيبة للتحكيم بدلاً من انتظار حكام المستقبل الذين من الممكن أن يغرقوا ببوادي (المندي) قبل أن نقطف ثمن تحضيرهم..!!

التحكيم ولجنة المسابقات عنصران لا يمكن التساهل مع أي أخطاء يتسببان بهما ولذلك فإن من غير المقبول والمنطقي أن نتعامل معهما بمنطق (الجود من الماجود حتى يفرجها الكريم).. كما أن تفريغ رئيسي اللجنتين للعمل بدلاً من ما هو حاصل حالياً هو أيضاً مطلب واقعي لدوري المحترفين..

الشامتون.. الشامتون

بعد أن فقدنا فرصة التأهل لمونديال كأس العالم أمام البحرين كتبت مقالاً بعنوان: (الشامتون.. الشامتون) أوضحت من خلاله أن ما حصل لا يمكن أن يلغي أي تفوق للكرة السعودية، وعلينا أن نعيد صياغة مفهوم النقد المنطقي الخالي من العواطف الغاضبة التي أوصلت البعض لأن يتمنى هزيمة منتخب بلاده بسبب الميول ووقتها تلقيت الكثير من رسائل الاستغراب والمعاتبة من زملاء كثر على اعتبار أن المقال يفترض أن يركب الموجة ويهاجم اتحاد الكرة وقياداته..!!

اليوم فريق الاتحاد السعودي يعبر لنهائي القارة بانتصارات تاريخية ومحمد نور يقترب من نيل لقب أفضل لاعب بآسيا تأكيداً على السيادة الكروية المستمرة للمشهد الكروي الآسيوي من قبل الكرة السعودية، وهو ما يؤكد أننا في الظروف الحالكة يجب ألا ننسى أننا نلعب كرة قدم ليس الأفضل دائماً من يحقق الفوز من خلالها وإذا ما كبونا فلدينا الكثير مما يمكن أن نقدمه لإعادة التوهج... لنترك الشماتة والهيجان ونفكر برقي أكثر فنحن مشتركون في كل شيء..

احذر... أمامك تسجيل..!!

لا أعرف عن قانونية بث قناة العربية من خلال برنامج في المرمى لشريط يظهر مكالمة لاعب النصر يوسف الموينع مع طرف آخر تم إخفاء صوته وفيها ينتقد مدير الفريق القريني ويعد بفضح ممارسات يعتقد أنها خاطئة بحقه فمثل تلك التسجيلات تدخل ضمن قائمة الممنوع من النشر إلا بموافقة الطرفين.. وحقيقة.. الأمر أصبح خطيراً فقد تم تسريب مكالمة لرئيس أعضاء شرف الاتحاد السابق طلعت لامي ثم سمعت أن هناك مكالمة مسرّبة لخالد عزيز والطريق متاح للكثير من الفضائح في ظل غياب الرقيب النظامي من قبل أجهزة الدولة.. فهذا انتهاك صارخ للجوانب الشخصية للمواطنين من قبل مواقع إلكترونية غير رسمية، وبصراحة أصبح الوسط الرياضي مخيفاً في ظل فلتان الأنظمة ووصول الحال للتسريبات الهاتفية الشخصية فمن يوقف تلك المهازل والانتهاكات العلنية؟

تصويبات

* إذا ما وفق الله الاتحاد ونال كأس البطولة الآسيوية كما نتمنى فإن لجنة المسابقات مضطرة لتأجيل ما لا يقل عن ثماني مباريات للاتحاد على اعتبار مشاركته ببطولة كأس العالم للأندية في ديسمبر المقبل..

* في كل ملعب يجد الأمير عبدالرحمن بن مساعد الحب والتقدير والاحترام من الجميع نتيجة حتمية لما يملكه من أخلاق فاضلة واحترام للخصوم.. إنه فعلاً مكسب كبير للوسط الرياضي.. نتمنى استنساخه في أكثر من نادٍ..

* إذا ما أراد الرائديون البقاء في الدوري فعليهم جلب لاعب يجيد التهديف من خلال الضربات الثابتة وعدا ذلك فإن الأمور ستزداد تعقيداً..!

* رئيس الرائد فهد المطوع واجهة رياضية مشرفة لمنطقة القصيم خذله الحظ كثيراً، وأتمنى أن يتعافى الفريق من هزائمه من أجل هذا الرجل الرائع وتلك الجماهير المميزة.

* مع كل مناسبة كبيرة في مدينة الملك عبدالله الرياضية بالقصيم يؤكد البرنس عبد العزيز السناني مدير مكتب رعاية الشباب بالقصيم وزميلاه سليمان النافع وعلي المقبل أنهم رجال على قدر المسؤولية.. وللأمانة فهم أنموذج رائع لمعنى القيادة التنظيمية للمناسبات الكبيرة.

* لاعب الهلال نيفيز يعاني من مشكلة عدم التأقلم الاجتماعي، وليس الفني فهو يلعب مشتت الذهن.. حاله حال كثير من اللاعبين الأجانب الذين لا يعتادون اللعب بالسعودية.

قبل الطبع

الذي يعطي ليراه الناس لا يسعف أحداً في الظلام



msultan444@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد