Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/10/2009 G Issue 13547
السبت 12 ذو القعدة 1430   العدد  13547
نبض الحرف
العميد بطل دون بهرجة..!
عبد الواحد المشيقح

 

جاء وصول الاتحاد للنهائي الآسيوي.. كمُحصل طبيعي جداً.. ونهاية متوقعة.. حيث إنّ العميد آسيوياً قدم مستويات متصاعدة.. واستطاع المحافظة على شخصيته القوية في جميع مبارياته.. ولذا فلا غرابه في تأهل الاتحاد للنهائي الآسيوي..!

الحقيقة أنّ الاتحاد فريق مُرصع بنجوم متميزين.. وموهوبين بالمعنى الصحيح.. وهو فريق مُبهج بانتصاراته.. وروحه العالية.. وتعدد وروعة نجومه.. والحقيقة أيضا أن لاعبي الاتحاد تعوّدنا منهم أن يكونوا أهلاً للمسئولية.. عندما يحملونها.. وتعوّدنا منهم أن يكون حضورهم مُشرفاً.. وهو يمثل الكرة السعودية..!

يستحق منا الاتحاد أن نشيد بعروضه المتميزة.. ويستحق الاتحاديون أن نهنئهم لبلوغ المباراة النهائية.. نهنئه لأنه فعلاً فريق يستحق التهنئة.. وبإذن الله ينال العميد في نهاية المطاف الذهب لنؤكد تفوّق أنديتنا السعودية وعلو كعبها في أكبر قارات العالم..!

ولعل ما يُثلج الصدر.. أنّ انتصارات العميد.. وتفوّقه.. وحضوره المُشرف.. يأتي متزامناً مع وجود الدكتور خالد المرزوقي في كرسي رئاسته.. فالتعامل المثالي والراقي من المرزوقي مع الجميع.. قاده لأن يكون محل احترام الجميع.. صحيح أنّ الاتحاد لا يمثل نفسه بل يمثل الكرة السعودية.. ولذا من الطبيعي أن يجد تعاطف كافة الجماهير.. بيْد أنّ المرزوقي جعل من الاتحاد بطلاً دون بهرجة مُزيفة..!

ما هي العلّة..؟!

أستغرب كثيراً لمناداة البعض لإدارة النصر بإلغاء عقد مدرب الفريق الحالي ديسلفا.. والتأكيد المستمر بأنّ الفريق لا يمكن له أن يتطوّر بوجوده على قائمة الجهاز الفني..؟!

ومصدر استغرابي ليس لأنّ ديسلفا مدرب دون أخطاء.. وليس لأنه الأفضل من بين المدربين المتواجدين في دوري زين.. ولكن لاعتقادي بل لجزمي بأنّ النصر ومن فترة طويلة وبالتحديد منذ غيابة عن البطولات بأنّ مشكلته ليست تدريبية..!

وديسلفا في رأيي الشخصي لا أعتقد بأنه مدرب سيئ لهذه الدرجة.. وبكل الأحوال لن يكون أيضاً هو الأسوأ من بين قائمة المدربين الكثر الذين تعاقبوا على تدريب الفريق.. ثم دعونا نكون أكثر واقعية هل أداء النصر غير المُقنع الذي يقدمه بالفترة الحالية مُحدد بشخص هذا المدرب وحده..؟!

بكل تأكيد الإجابة تكون بالنفي.. فالنصر تعاقب على تدريبه أسماء عملاقة.. ومشهود لها بالكفاءة.. وحاولت واجتهدت.. غير أنها تفتقد لأهم سُبل النجاح.. وهو افتقاد الفريق للاعب الموهوب المُتدرج من صفوف فرق الناشئين والشباب.. فالنصر يفتقد هذه الخاصية.. هذا فضلاً عن عدم اختيار العنصر الأجنبي المُتميز..!

هل استوعب التعاون الدرس..؟!

بمجرد أن يخسر التعاون مباراة.. فإنّ الفريق يُصبح تحت أضواء مُسلطة تكشف كل تفاصيل أموره.. فهذا يُطالب برأس المدرب.. وذاك يرمي باللائمة على اللاعبين.. وآخر بتبديل كامل أجهزة الفريق الإدارية..!

هذا الأمر ليس وليد خسارة الفريق الأخيرة من ضمك.. ولكنه أمر مُعتاد في التعاون منذ مواسم كثر.. أقول ذلك بعد أن شاهدت الأمر يتكرر هذا الموسم بعد الخسارة الأخيرة.. فهؤلاء يعتقدون أنّ التعاون فريق لا يُهزم.. وهذا الاعتقاد بكل تأكيد ليس صحيحاً.. وفي موضوع سابق طرحت رأياً أشرت من خلاله.. إلى أنّ على التعاونيين أن لا يفرطوا بالثقة والتفاؤل.. وأن يحسبوا حسابهم لأي هزيمة قادمة.. بحيث لا تكون الهزيمة كارثة ونهاية للفريق لأنّ المشوار طويل وطويل جداً..!

التعاون خسر خسارة طبيعية.. ومن فريق كبير ومحترم.. ولذلك كله أقول: بأنّ التعاون أهم ما يحتاجه هو استيعاب دروس الجولات الماضية الفنية منها والإدارية.. وأن يحافظوا على فريقهم بعيداً عن التأثيرات الوقتية.. وبعيداً عن الحسابات غير الواقعية.. لأنّ الدوري لم ينته والأسابيع القادمة جولات مُهمة وحاسمة..!

الفريق (فنياً) برأيي عيبه الوحيد أنه يفتقد إلى اللاعب الذي يستطيع أن يُدير الفريق داخل الملعب بالشكل الصحيح والسليم.. ويلملمه.. ويُنهي الفوضى الذي تدب فيه في بعض مبارياته وهذه مُشكله إدارية وفنية في نفس الوقت.. ولو حُلت لتبدل وضع التعاون كثيراً..!

والإدارة سواء إدارة النادي أو الفريق، مطالبة برفع الروح المعنوية للاعبي الفريق.. ورفع الروح المعنوية لا يكون بتقديم المكافآت المالية دون وجه حق والفريق لم يُحقق الفوز على غرار ما حدث بعد تعادل الفريق أمام الأنصار.. لأنّ هذا من شأنه أن يأتي بآثار سلبية أكثر من إيجابيتها.. ورفع الروح المعنوية يكون بالدرجة الأولي التواجد الإداري والشرفي الفعال فهذه أهم استكمال مراحل التفوق..!

بقايا..

** الهلال لعب ثلاث مباريات متتالية أمام الأهلي والفتح والرائد وجميعها خارج أرضة ولذلك من الطبيعي أن قل عطاء الفريق في مباراته الأخيرة..!

** لجنة الانضباط التزمت الصمت تجاه لاعب الرائد إبراهيم شراحيلي في (بصقه) على لاعب الحزم الهليل فمارس دوراً آخر (بالدهس) على قدم وليهامسون في مباراة الهلال..!

** أتمنى أن لا يفلت شراحيلي من العقاب كما فلت هو وآخرون من فريقه في مرات سابقة..!

** فوز الفتح (بخماسية) على القادسية يؤكد أنّ فارس الأحساء صعد ليبقي في الممتاز..!

** القادسية إن لم يتدارك وضعه من الآن سيجد نفسه أول المغادرين لدوري الأولي..!

** مباراة الرائد هي التي ستحدد وبشكل كبير مصير القادسية في دوري زين..!

** كل ما تشاهدونه من هجوم (مُركز) على القناة الرياضية هذه الأيام بسبب إنصافها لإنجاز تحقق لرياضة الوطن..!

** كالعادة همش أدوار الآخرين وسلب صلاحياتهم حتى يبقي هو الآمر الناهي داخل ناديه..!

** مدرب التعاون يتأخر كثيراً في تبديلاته وهذا ما يجعل الفريق لا يستمر على رتم ثابت طوال المباراة..!

** تسبب حارس التعاون الخالدي في هدف ضمك الأول يجب أن لا يُلغي (نجوميته) الكبيرة في الجولات الماضية..!

** بعد حمزة إدريس أعتقد بأنّ صالح الصقري أكثر لاعب استفاد الاتحاد من انتقاله إليه.

آخر الكلام..

في أي مُشكلة تحدث بين اللاعب، أي لاعب، والإداري، فإن اللاعب هو (الضحية) حتى ولو كان لا يتحمل ما حدث وقضية يوسف الموينع خير شاهد على ذلك..!



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد