Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/10/2009 G Issue 13547
السبت 12 ذو القعدة 1430   العدد  13547
استخدمت أجهزة عالية الحساسية للبحث عن المحتجزين تحت الأنقاض:
وفاة عامل وإصابة 7 في انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بجدة

 

جدة - متابعة وتصوير - عبدالله الدماس:

لقي عامل مصرعه أمس الجمعة فيما أصيب 7 آخرون إثر انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بحي المنار بجدة وذلك أثناء عملية صب الخرسانة للسقف المحدد مساحته بـ 750م. وقد باشرت آليات الدفاع المدني أعمالها في الموقع لاستخراج جثة العامل من تحت الأنقاض باستخدام إحدى الرافعات الكبيرة إضافة إلى (شيول) استخدم، فيما أعلن الدفاع المدني حالة البلاغ الأصفر بالتعاون مع الشئون الصحية.

وقد بذل الدفاع المدني جهوداً كبيرة في رفع الأنقاض للوصول إلى الجثة فيما استخدمت المناشير لقص أجزاء كبيرة من حديد التسليح الموجودة في السقف المنهار. وساعد استخددم أفراد الدفاع المدني أجهزة التنصت عالية الدقة للكشف عن المحتجزين داخل الأنقاض.

وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع لمدني النقيب عبدالله العمري أن الدفاع المدني باشر الحادث بعدد 6 فرق إنقاذ فور وصول البلاغ عن الحادث في الساعة العاشرة صباحاً مدعمة ببعض المعدات الثقيلة للرفع فيما باشر الأفراد رفع الإنقاذ والتأكد من عدم وجود محتجزين تحت الأنقاض باستخدام الأجهزة الحساسة. وأضاف النقيب العمري إن فرق التحقيق باشرت في معرفة المسببات التي أدت إلى الانهيار، وبدأت في جمع المعلومات الأولية المهمة من جميع الأطراف القائمة على بناء المسجد ابتداءً من المقاول وانتهاء بالشركات المتعاقدة لتوريد الخرسانة.

وقد شاركت فرق الهلال الأحمر والمكونة من 6 فرق و8 إسعافات لنقل الحالات المصابة إلى المستشفيات وتقديم العلاج اللازم لها فيما قدم الهلال الأحمر الإسعافات الأولية عند مباشرته للمصابين في الحادث. من جانبه أوضح مدير إدارة طب الطوارئ بالشئون الصحية بجدة الدكتور محمد باجبير أن إدارته باشرت الحادث بعدد 4 فرق، وقد تم استقبال جميع الحالات المصابة والتوجيه بعلاجها وتقديم اللازم لها في المستشفيات المكونة من مستشفى الملك فهد والجدعاني والملك عبدالعزيز. وكان لمشاركة الدوريات الأمنية في الموقع جهود كبيرة في تنظيم حركة السير وأبعاد المتجمهرين عن موقع الحادث حفاظا على أرواحهم.

من جهة ثانية أشارت بعض المصادر الهندسية في الموقع إلى أن ما حدث ناتج عن إهمال واضح من قبل المقاول للمسجد نظراً لعدم تدعيم السقف بأعمدة واعتماده على تشغيل عمالة مخالفة ليس لها خلفية في العمل الهندسي الصحيح في عمليات البناء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد