Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/10/2009 G Issue 13547
السبت 12 ذو القعدة 1430   العدد  13547
جامعة الإمام تبرم مذكرة تفاهم مع شركة (QS التايمز) للتصنيف العالمي

 

«الجزيرة»- أحمد الجاسر

أبرم معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ.د.سليمان بن عبدالله أبا الخيل مذكرة تفاهم مع ممثل شركة QS التايمز للتصنيف العالمي السيد نانزو، وذلك بهدف تعزيز الجودة في التعليم والبحث العلمي في الجامعة وتطوير استراتيجيات تطبيقات الجودة والقياس والتقويم بحسب المعايير التربوية في نظام التايمز العالمي QS .

وبين أ.د.أبا الخيل أن الشركة ستقدم للجامعة - بناءً على هذه المذكرة - الاستشارة وكيفية بناء خطط العمل والمعايير والإجراءات لتقييم الأداء بما يتوافق مع طريقة قياس QS وذلك لتحقيق سعي الجامعة في الدخول في هذا التصنيف العالمي للجامعات.

وأوضح أن المذكرة تتضمن عدداً من النقاط، من أبرزها عرض مسبق لأمثلة الاستبيانات والمعلومات المحددة، والتي تستخدم لغرض جمع البيانات والمعلومات المطلوبة ذات العلاقة بمعايير تصنيف التايمز، والنصح والمشورة في الإجراءات العلمية وفق الجداول الزمنية والتطبيقات العملية والمهنية بالدخول في التصنيف العالمي.

وأضاف أن من النقاط أيضاً المشورة لغرض التخطيط للعمل والمساعدة لتحديد الوضع الراهن وتقييمه مقابل معايير التايمز، والمشورة غير الرسمية المبنية على المعلومات والمصادر التي تزود من قبل الجامعة لتحديد أدائها بحسب تصنيف التايمز ومعايير الكيو إس بمهنية لا تقبل النشر والإدلاء بالمعلومات، إلى جانب الملحوظات والنصح لاستراتيجيات التخطيط لجامعة الإمام لتحسين أداء الجامعة واستمراريتها في التقدم وفق تصنيف التايمز ومعايير الكيو إس.

من جهته قال سعادة الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود وكيل جامعة الإمام للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي بعد توقيع الاتفاقية: إن وكالة الجامعة للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي، ممثلة في عمادة التقويم والجودة، أعدت تصوراً للآلية وأشكال التعامل مع معايير الدخول في هذا التصنيف العالمي المتطور، مبيناً أن الجامعة تسعى من خلاله إلى رفع مستوى جودة منتجاتها وفاءً باحتياجاتها ومتطلباتها الأكاديمية، سواءً في مجال الدراسات الأكاديمية أو الأبحاث العلمية أو تقنية المعلومات ورفع كفاية أداء العاملين فيها.

كما تستهدف الجامعة - من خلال هذه الاتفاقيات - الاستفادة من التطور الحاصل في مجال معالجة الإنتاج الأكاديمي في التعليم العالي عالمياً والاستفادة منه في تعزيز الجودة في التعليم والبحث العلمي، وتطوير استراتيجيات تطبيقات الجودة والقياس والتقويم وفي مجال التدريب وتطوير مهارات العاملين في هذا المجال الحيوي والمهم والذي يعول عليه الكثير في التقدم بخطوات ثابتة ومدروسة.

وأضاف أن الاتفاقيات تهدف إلى الوقوف على الجديد والاستفادة منه في تحقيق المبادئ وتطبيق أنظمة ضمان جودة المنتج التعليمي عطفاً على توسيع دائرة التعاون البناء بين الجامعة ومؤسسات التعليم الأخرى الناشطة في هذا المجال.

ونوه د.الدواد بدور وزارة التعليم العالي في هذا المجال وما يبذل من جهود في سبيل ربط الجامعات السعودية معرفياً بالجامعات العالمية الأخرى، معرباً عن شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم العالي ومعالي نائبه ومعالي مدير الجامعة - حفظهم الله - على اهتمامهم وتوجيهاتهم المستمرة، ودعمهم اللا محدود لبرامج الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتوفير كل الإمكانات اللازمة لتمكين الجامعة من التقدم في هذا المجال.

يذكر أن جامعة الإمام أرسلت قبل فترة وفداً يتكون من عميد التقويم والجودة د.أحمد بن يحيى الجبيلي وعميد تقنية المعلومات د.محمد بن علي الحسون ووكيل عمادة التقويم والجودة د.عبدالرحمن الحضيف للمركز الرئيسي لشركة QS التايمز في لندن للاجتماع بالمسؤولين بالشركة والتعرف عن قرب على معايير الدخول في تصنيف QS التايمز) الذي أثمر عنه توقيع هذه الاتفاقية مع الجامعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد