Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/10/2009 G Issue 13545
الخميس 10 ذو القعدة 1430   العدد  13545
في مؤتمر صحفي عقده عقب جولته التفقدية في الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة.. د. العطية:
دعم القيادة للتعليم العالي مكنها من الاستثمار في جميع مناطق المملكة

 

المدينة المنورة - علي الأحمدي - تصوير - سامي الجهني

نوه معالي نائب وزير التعليم العالي الدكتور / علي بن سليمان العطية بالدعم الكبير الذي تجده وزارة التعليم العالي وكافة الجامعات السعودية من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله متطرقاً في مؤتمر صحفي عقده معاليه يوم أمس في رحاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة إلى اهتمام القيادة الرشيدة بكافة جوانب التعليم ولاسيما الجامعي مستدلاً بمضاعفة ميزانية وزارة التعليم العالي من 425 مليون ريال إلى أكثر من 16 مليار ريال سعودي وعلى توسع التعليم الجامعي ليشمل 79 محافظة بعد أن كان مقتصراً على 17 محافظة وإلى ارتفاع عدد الجامعات من ثماني جامعات إلى 24 جامعة، وكذلك ارتفاع عدد الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج من 1700 طالب قبل سنوات إلى ما يتجاوز حالياً سبعين ألف طالب وطالبة موزعين على ارقى الجامعات العالمية في شتى الدول.. وكشف معاليه بأن انتشار التعليم الجامعي ادى إلى الهجرة العكسية مشيراً إلى أن المملكة تعد أكبر دولة في العالم تستوعب جامعاتها الخريجين من الثانوية العامة بما نسبته 92% مقارنة بالمعدل العالمي في كافة الدول الذي لا يتخطى الـ 50%.

وأوضح معاليه بأنه اطلع على المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها في الجامعة الاسلامية وجامعة طيبة وأنه سعيد بما شاهده على الطبيعة، مؤكداً على أن الوزارة تدعم كافة مشاريع الجامعات ومن بينها هاتان الجامعتان في المدينة النبوية المقدسة وان المشاريع لن تتوقف وهناك عقود سيتم توقيعها بما يخدم الجامعتين.

وأشاد معالي الدكتور العطية ببرنامج الريادة في الجامعات وما تقوم به وزارة التعليم العالي من دور فعال في هذا الجانب في اطار تنافس قوي يعزز تنمية المهارات موضحاً بأن هذا البرنامج يسعى على الجانب الاكاديمي ويحظى بدعم كامل من الوزارة بهدف تحقيق نتائج ممتازة وتصانيف عالمية مميزة للجامعات السعودية كاشفاً عن اقامة مؤتمر طلابي منظم من قبل الطلاب انفسهم للمشاركة في معرض دولي للتعليم.

وبين معاليه اهتمام القيادة الرشيدة ايدها الله بالنهضة التعليمية الشاملة ومن بينها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي مؤكداً على أن هذا البرنامج له آثاره الايجابية وأن الوزارة تسعى لاستمراره لما بعد المرحلة الخامسة وقد رفعت مرئياتها بهذا الشأن.

جاء ذلك في ختام جولة تفقدية قام بها معاليه للجامعة الاسلامية وجامعة طيبة استهلها بزيارة الجامعة الإسلامية حيث كان في استقباله وكيل الجامعة الدكتور سليمان بن صالح الخزي. وأعضاء مجلس الجامعة استمع في البداية لعرض تعريفي بأنشطة الجامعة من قبل المشرف على الشؤون الإعلامية بالجامعة الأستاذ عبد الله الجميلي قبل أن يرتجل معاليه كلمة أكد فيها على الدور الهام الذي تقوم به الجامعة في خدمة تعليم أبناء المسلمين في شتى أنحاء المعمورة في ظل ما تجده من دعم من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله ? تلا ذلك حوار مفتوح مع أعضاء هيئة التدريس قبل أن يقوم بجولة ميدانية على المشاريع القائمة في الجامعة ومنها المكتبة المركزية ومركز المؤتمرات والكليات.

بعد ذلك توجه معاليه إلى جامعة طيبة حيث كان في استقباله معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور / منصور بن محمد النزهة ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات حيث دار نقاش في كل ما يتعلق بالجامعة من مسيرة تعليمية ومشاريع تطويرية وفقاً لما ذكره معالي مدير الجامعة الدكتور منصور النزهة الذي قام بمرافقة معالي نائب وزير التعليم العالي في جولة ميدانية لكافة المشاريع القائمة او التي هي على بدء التنفيذ في الجامعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد