Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/10/2009 G Issue 13545
الخميس 10 ذو القعدة 1430   العدد  13545
فتاوى الحج والعمرة....
أحكام الطواف من المسعى

 

يجيب عنها :الشيخ الدكتورعبدالكريم بن عبدالله الخضير

* سؤال: هل المسعى داخل المسجد أم خارجه؟ وعليه فإنه في حال الزحمة الشديدة بعضهم حين يطوف في السطح قد يدخل في قسم المسعى من جهة البيت الشرقية فهل الطواف حينئذٍ يصح أم لا؟.

* الجواب: المسعى خارج المسجد وعلى هذا الأساس لا يصح فيه الطواف لأنه من شرط صحة الطواف أن يكون داخل المسجد سواء كان في السطح أو الدور الأول أو الأرضي لكن بعض العلماء يقول يغتفر اليسير مع المشقة الشديدة لا سيما مع الجهل.

وبالله التوفيق.

ركعتا الطواف

* سؤال: صلاة ركعتي الطواف بماذا يبدأ في الركعة الأولى بالإخلاص أم الكافرون؟.

* الجواب: يبدأ في الركعة الأولى بسورة الكافرون وفي الثانية بسورة الإخلاص على ترتيب المصحف وكون ما جاء ما يدل على تقديم سورة الإخلاص والعطف في الخبر جاء بالواو وهي لا تقتضي الترتيب والله أعلم.

أحكام السعي

* سؤال: هل ثبت رفع اليدين في الدعاء على الصفا؟.

* الجواب: جاء في حديث جابر رضي الله عنه في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم أنه رقى الصفا فاستقبل القبلة فوحد الله وكبره وقال لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ثم دعا بين ذلك، قال مثل هذا ثلاث مرات ثم نزل إلى المروة ولم يذكر أنه رفع يديه في هذا الموضع لكن لو رفع يديه فلا أرى مانعاً من ذلك لعموم أدلة رفع اليدين في الدعاء.

***

* سؤال: ما حكم السعي في السطح والدور الأرضي ليس فيه زحمة؟.

* الجواب: حكم الهواء عند أهل العلم حكم القرار لكن إذا لم تكن هناك زحمة شديدة فالأصل الأرضي ومع ذلك الطواف صحيح مجزئ إن شاء الله.

***

* سؤال: هل هناك مانع من تقديم السعي والطواف على بعضها في الحج والعمرة؟

* الجواب: الأصل تقديم الطواف على السعي لفعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله (لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ) ولكن لو قدم السعي على الطواف صح النسك لحديث أسامة بن شريك سعيت قبل أن أطوف قال افعل ولا حرج.

عضو هيئة كبار العلماء



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد