Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/10/2009 G Issue 13545
الخميس 10 ذو القعدة 1430   العدد  13545
بمشاركة أهل الغوص وكبار السن والبحارة والهواة
ثقافة الدمام تنظم لقاءً عن (الزهيريات والموال) بالساحل الشرقي

 

الدمام - خالد المرشود

تعقد جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة الشرقية ممثلة في ديوانية التراث والثقافة اللقاء الأول للزهيريات والموال بالمنطقة الشرقية، وذلك مساء يوم الاثنين القادم بمقر الفرع بالدمام، بحضور مدير الجمعية بالمنطقة عيد الناصر، إلى جانب مجموعة كبيرة من أهل الغوص وكبار السن والبحارة وهواة الزهيرى والموال بالساحل الشرقي وبمشاركة النهام المخضرم صالح العبيد والمنشد البحري محمد خليفة الكويتي.

ووفقاً لخالد الخالدي عريف الندوة والمشرف على ديوانية التراث والثقافة بالفرع فسيتم خلال اللقاء إلقاء الضوء على نشأة وخصائص وأغراض ومعاني الزهيريات والموال في المنطقة الشرقية ودول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى الحديث وبشكل واسع عن أبرز شعراء الموال والزهيريات بالمنطقة من القدامى والمعاصرين المشهورين في هذا الجانب التقليدي الأصيل، وكذلك عن أبرز رموزه وأعلامه على مستوى المنطقة.

ويتطرق المشاركون إلى علاقة أهل البحر والغوص القدامى بهذا الشعر الجميل.. وكيف كانوا يشجون به فوق سطح السفينة ويتفاعلون مع ألحانه التي ما زالت ذكراها عالقة في أذهانهم ويرددونها بين الفينة والأخرى، إضافة إلى الحديث عن المشهورين في إنشاد وحداء وشيلات هذا اللون في الماضي الذين شاع صيتهم وتميزوا بجمال وحلاوة الصوت.

وتتضمن الفعاليات ندوة، والاستماع إلى بعض المواويل التي تضيف رونقاً تراثياً مميزاً يتفاعل معه الجميع ويردد ألحانه.

كما سيشجو النهام العبيد والمنشد الكويتي ببعض نصوص الشاعرين من خلال العتابة والبوديات والزهيري والموال السيفي العريق الذي كان الآباء والأجداد يتغنون به، بينما يتطرق المحاضرون إلى تقديم بعض النماذج تتضمن تشابهاً ما بين الماضي والحاضر، سواء كان ذلك في النص أو المفردة أو الوزن والقافية، كما يتناولون بالحديث المسوبع والجناس والمطلع، ويتحدث الشاعران عن إصداراتهما وبحوثهما في مجال الموال والزهيري وكيفية الحفاظ عليه قبل أن يُنسى ويندثر مع مرور الأيام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد