Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/10/2009 G Issue 13545
الخميس 10 ذو القعدة 1430   العدد  13545
للتأكد من خلوها من المبيدات وصلاحيتها
إنشاء مختبر لفحص الخضراوات والفواكه

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

وجه سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف بإنشاء مختبر بسوق الربوة للخضار والفاكهة لفحص ما يرد لأسواق الأمانة من خضروات وفواكه، والتأكد من خلوها من بقايا المبيدات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي وهذا القرار له آثاره الإيجابية على كل من المنتج والمستهلك على السواء حيث إنه يدفع المنتج لتحقيق كفاية الأداء في استخدام المبيدات بالنسب المسموح بها والسعي لمعرفة الاستخدام الآمن لها، وهو ما يساعده على تصريف إنتاجه في الأسواق بسهولة وبسعر مناسب، ويسهم في طمأنة المستهلك على سلامة غذائه وإقباله على شراء المنتج الزراعي الآمن من أسواق الأمانة.

أوضح ذلك المهندس ناصر البدر مدير عام الأسواق والراحة والسلامة في الأمانة، وقال إنه تم تحديد موقع المختبر بالمبنى الكائن بالجزء الجنوبي من سوق الربوة للخضار والفاكهة. ومساحة المشروع: تقدر ب (568م2) تقريبا. وتكلفة المشروع: (944.100) ريال تقريبا. ومدة تنفيذ المشروع: (6 أشهر) من بداية تنفيذ المشروع. والمشرف على المشروع: الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة. وتشمل مراحل المشروع ما يلي:

المرحلة الأولى: مرحلة تهيئة وتنفيذ المبنى.

الأعمال المنفذة خلال المرحلة الأولى: تهيئة المبنى من الداخل وتنفيذ الأعمال الإنشائية والمعمارية. وتنفيذ الأعمال الكهربائية والصحية وأعمال شبكة إطفاء الحريق. وتأثيث المختبر بالبنشات. وتنفيذ الأعمال من الخارج (تكسية واجهة المبنى بالحجر والرخام وإعادة تهيئة الأرصفة وتنفيذ السور الخارجي ومواقف السيارات وصيانة الأسطح والخزانات).

عناصر المشروع:

معمل استلام وفرز العينات ومعمل الاستخلاص وعمل الزجاجيات والكيماويات ومعمل أجهزة التقدير وغرفة الغسيل ومكتب الإدارة ومكتب الموظفين وغرفة التقارير والسجلات وغرفة المولد الكهربائي ودورات المياه والبوفيه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد