Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/10/2009 G Issue 13545
الخميس 10 ذو القعدة 1430   العدد  13545
معجم موازين اللغة الأثل ومسؤولية الدولة جزء 1
صالح اللحيدان

 

أثل : شجرٌ ذو خُضرة فاتحة قوي الجذور مُتعرجها يعيشُ على القليل من الماء، وينبتُ الأثل في السهول والأرض المالحة والصلبة الصّبخة وله فوائدُ منها:

1- سيقانه: أعمدة للبيوت.

2- سيقانه: يُطمُ بها السقف.

3- ثمرة الكرمع: نافع بإذن الله تعالى لآلام المعدة.. والقولون.

4- ثمرة الكرمع: تُدبغُ به الجلود.

والأثل ليس له ورق بل: هدب مُتراص ويصلحُ (لُحاهُ) لتغطية الأواني.

لكن له (مضارٌ) فهو وشجر الكنية تمتد عُروقهما متعرجة مُستطيلة جداً فتُؤثرُ في الأرض مما يُسببُ سقوط السّور للبيت ونحوه.

والأثل جيد لأنه صاد للزحف الرملي ومنه في (البكيرية) و(القصيم) الشيء الكثير.

رأي:

ولعل المسؤولين في المواصلات والبلديات يستنبتونه خلال الطُّرق السريعة ذات الحواف الرملية الشديدة الثوران مثل جزء كبير: ما بين الشرقية.. الرياض

ومثل جزء كبير: ما بين الطائف حتى الحوميات

ومثل جزء كبير: ما بين جدة.. الليث

ومثل جزء كبير: ما بين المدينة حتى الجموم

ومثل جزء كبير: ما بين تبوك - خيبر

وهو خلال (خمسة أشهر) من استنباته لا يحتاج إلى الماء إلا كل شهر مرة واحدة فقط ثم بعد أن يقوم على سوقه يكتفي بإذن الله تعالى.

وهذا (جرّبه أهلي) في (أرميثة السّعد) في البكيرية من سنة 1295 إلى اليوم فلعل (الجهات المعنية) تنتظر هذا بثاقب نظر متين (ولا يُنبئك مثل خبير).

أبق: هرب، ومن ذلك قول: الفقهاء العبد الآبق أي المولى الذي هرب من سيده..

قال جلّ من قائل: ({وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.. المراد والله تعالى أعلم أنه هرب من قومه في (نينوى) العراق حين لم ينزل عليهم: العذاب الذي وعدهم به فآخذه الله تعالى على ذلك وحين علم صلى الله عليه وسلم أنه أخطأ رجع إلى قومه فآمنوا به بعد مراحل التأديب الثلاثة:

1- ظلمة بطن الحوت

2- ظلمة البحر

3- ظلمة الليل

قال ابن سعد بن اللحيدان: والمقصود أن: أبق هرب بخُفية وسرعة حتى لا يفطن إليه.

والفقهاء كما في المطولات وكتب الفروع يوردون (العبد الآبق) أنه لا يجوز بيعه لأنه غير مقدور على تسليمه لمشتريه فيوردون مثل (ولا يجوز بيع سمك في ماء ولا طير في هواء ولا لبن في ضرع ولا حمل في بطن ولا عبد آبق).

لأن من شروط البيع الأصلية القدرة على تسليم البضاعة لمن اشتراها ولا يجوز أن يقال (آبقان) لكن جاز (آبقون) (وآبقات) و(أباق) كثير الهرب على صيغة المبالغة.

وورد في اللهجات ما موجبه النظر مثل:

1- ندّ: هرب

2- شرد.. هرب

3- غدا.. هرب - يمنية.. قحطانية

4- غاب.. هرب - أسدية (مُشترك لفظي)

5- وينك عنه.. هرب - كناية عن التعجب الاستنكاري (لهرب)

6- ليس يمك.. هرب - يمانية.

7- إنحاش.. هرب - بفتح (الحاء) والشين (قليلة) وسمعتها كثيراً في (البادية).

وفي الباب ما هو أوسع لكن إنما تركته خشية الطول.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد