Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/10/2009 G Issue 13527
الأحد 22 شوال 1430   العدد  13527
العميد مودان لـ(الجزيرة):
جوازات جدة تتجه للتقنية كخيار إستراتيجي لتطوير أدائها.. واستبدال الأرشفة اليدوية بإلكترونية

 

جدة - خالد الصبياني:

أوضح نائب مدير جوازات منطقة مكة المكرمة بجدة العميد عبد العزيز مودان، أن هناك توجهاً لإلغاء الأرشيف اليدوي الذي سيحل محله الأرشيف الإلكتروني خلال الفترة القادمة، حيث سيساعد كثيراً في الرجوع السريع للمعلومات عن المواطن أو المقيم في أي وقت كما سيسهل عملية حفظ البيانات.

وطالب المواطنين وأصحاب الشركات والمؤسسات بطباعة الاستمارات بشكل واضح ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر التعرف على بياناتها.

وأكد أن اتخاذ الجوازات الخيار التقني كخيار إستراتيجي تبنى عليه الخطط لتطوير أعمال الجوازات بمختلف مناطق المملكة، مشيراً إلى أن ذلك سيسهم في الاستغناء عن الوسائل الورقية والتقليدية في أعمال الجوازات وإجراءاتها التنفيذية.

وبيّن أنّ جوازات جدة تشهد انضباطاً في العمل نتيجة وعي المواطن والمقيم بتسليم معاملاتهم في الوقت المحدد، مشيراً إلى أنه رغم هذا الارتياح من قبل المواطن والمقيم في سرعة إنهاء المعاملات، إلا أن الإدارة تسعى في إنجاز المعاملات والإجراءات في وقت أكثر سرعة.

وأكد العميد مودان أن قسم الشركات والمؤسسات في جوازات جدة يستقبل يوميا بين 5 - 6 آلاف معاملة مختلفة، فمنها ما يشمل الإصدار والتجديد، فيتم الانتهاء منها في نفس اليوم وبكل يسر وسهولة، مشيراً إلى أن القائمين من منسوبي الجوازات على إنجازها على قدر عال من الكفاءة في تقنية معلومات الحاسب الآلي.

وأضاف أن هناك توجيهات من مدير عام الجوازات ومدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد سالم الزهراني، بتهيئة الكوادر البشرية في سبيل خدمة المواطن والمقيم على حد سواء.

المراجعون يشيدون بالتنظيم

وقد تجوّلت الجزيرة داخل إدارة جوازات جدة لرصد حركة العمل، حيث أشاد عدد من المواطنين والمعقبين، على الجهود المبذولة التي تقوم بها الإدارة في سرعة إنهاء الإجراءات لكافة معاملاتهم وفي وقت وجيز.

وأوضح المواطن فايز الحكمي أنه استلم جواز سفره بعد تجديده في نفس اليوم بدون معاناة أو تأخير، مشيراً إلى أنه لم يواجه أية معوقات أو طول انتظار، حيث استغرقت عملية التقديم وتسليم الجواز ما يقارب الساعة، مشيداً بتعامل كافة الموظفين ومنسوبي الإدارة مع المراجعين.

من جانبه قال المعقب ضيف الله العقيلي (يعمل في مجال التعقيب منذ 15 سنة) إن الجوازات دائماً تقوم بجهود كبيرة في سبيل إنهاء الإجراءات، وكما نرى أنه لا يوجد ازدحام أو تكدس في المعاملات وبطء في إتمام الإجراءات.

من جانبه أكد المواطن سعد الحارثي (يعمل معقب منذ عامين) أن هناك ترتيباً ونظاماً في جميع أقسام إدارة جوازات جدة، وذلك تدعمها التقنية الحديثة التي ساهمت في تخليص المعاملات في وقت قياسي، فيما اقترح المعقب صالح عبد الله (يعمل في مجال التعقيب منذ 30 سنة) وضع أجهزة خدمات ذاتية في كل إدارة من إدارات الجوازات للمعقبين فقط يتم من خلالها التعامل معها في استخراج الإصدار والتجديد كي تساعد المعقبين في عملهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد