Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/10/2009 G Issue 13527
الأحد 22 شوال 1430   العدد  13527
في كلمته الافتتاحية للندوة الدولية الثانية عن الحاسب واللغة العربية
خادم الحرمين : المملكة دأبت على المواءمة بين اللغة العربية وتقنيات العصر لمواكبة التطور والحفاظ على الهوية الإسلامية

 

الجزيرة - جمال الحربي :

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز دشن معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل مساء أمس أعمال الندوة الدولية الثانية عن الحاسب واللغة العربية التي تنظمها المدينة خلال الفترة من 21- 23 شوال، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات وسط حضور عدد من المختصين والمهتمين السعوديين والدوليين.

وأعرب معالي الدكتور محمد السويل خلال الكلمة الافتتاحية للندوة عن اعتزازه وفخره والعاملين في المدينة بتشريف خادم الحرمين الشريفين رئيس الهيئة العليا للمدينة برعايته- حفظه الله- للندوة الدولية الثانية عن الحاسب واللغة العربية، وتكليفه يحفظه الله معاليه بافتتاح الندوة نيابة عنه، مشيراً إلى أن الجميع قد عرف عن خادم الحرمين الشريفين رعايته للعلم والعلماء وحرصه على اللغة العربية وأهميتها في مجال العلوم كما هي لغة الهدى والقرآن.

وقد ألقى معاليه كلمة خادم الحرمين الشريفين في الندوة وجاء فيها:

لقد دأبت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على التزود بأحدث المستجدات العلمية والتقنية في كافة المجالات مع الحفاظ على عقيدتها الإسلامية وهويتها الثقافية العربية وهي تعمل على المواءمة بين اللغة العربية والتقنيات المعاصرة، بما يتيح الحفاظ والتأكيد على هويتها الثقافية وفي ذات الوقت عدم التخلف عن ركب التقدم العلمي وتطبيقاته المختلفة.

وقال حفظه الله: إننا ندرك أن اللغة ليست مجرد حاضنة ثقافية لذاكرة الأمم فقط ولكنها أيضا يجب أن تطال العلم الحديث مصطلحاً وتداولاً وقراءة وتفكيراً وشيوعاً وانتشاراًَ، وليس أكثر أهمية اليوم من الاستفادة من التقنيات الحاسوبية لخدمة هذا المشروع.

وبارك خادم الحرمين الشريفين توجه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية واهتمامها ومبادرتها بدعم المحتوى العربي على الانترنت، مشيراً إلى أن هذه المبادرة أتت انطلاقاً من دور المملكة في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية ولدعم توظيف تقنيات الحاسب في دعم اللغة العربية ونشر إنتاجها العلمي والمعرفي بين قطاعات المجتمع العربي.

وأضاف حفظه الله: أن المملكة اليوم وهي تنظم الندوة الدولية الثانية عن الحاسب واللغة العربية إنما تسعى باهتمام بالغ للرفع من شأن هذه اللغة لتواكب التطور العلمي الذي يشهده العالم وللاستفادة من تطور تقنيات الحاسب الحديثة لدعم انتشارها.

ورحب أيده الله في ختام كلمته بضيوف المملكة المشاركين في هذه الندوة من الداخل والخارج راجياً من الله أن يوفق هذا الملتقى ويحقق له التوفيق والنجاح. عقب ذلك قدم أسامة أحمد فياض رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة دي ون جي محاضرة بعنوان (المحتوى العربي على الإنترنت: هل لدينا أمل)، أوضح خلالها أن اللغة العربية تأتي في المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد المتحدثين الأصليين، مشيراً إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت العرب بحسب إحصائية في العام 2009م بلغ 48 مليون نسمة، يشكلون ما نسبته 0.5% من مجموع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم، كما أن المحتوى العربي على الإنترنت لا يتجاوز 0.5%.

وقدر فياض المحتوى العربي على الإنترنت مابين 100 و200 مليون صفحة، في حين يكشف مجس جوجل 2009م أن حوالي 700 مليون صفحة تحتوي على أحرف عربية مقارنة بحوالي 14 مليار صفحة انجليزية على الإنترنت.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد