Al Jazirah NewsPaper Friday  09/10/2009 G Issue 13525
الجمعة 20 شوال 1430   العدد  13525
بحضور وزير النقل:
الأمير محمد بن ناصر رعى احتفال النقل باليوم العالمي البحري بجازان

 

جازان - علي العمودي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بحضور معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري احتفال وزارة النقل بمناسبة اليوم البحري العالمي 2009م والمقام تحت عنوان: (التغييرات المناخية من التحديات التي تواجه المنظمة البحرية الدولية) وذلك بمقر القرية التراثية بجازان.

وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن العوهلي كلمة اللجنة المنظمة أشار خلالها إلى انضمام المملكة إلى المنظمة البحرية الدولية منذ العام 1969م التي تدعو الأعضاء للاحتفال باليوم البحري العالمي، حيث يتم الاحتفال من خلال معرض متخصص ومهرجان استعراضي لنشاطات الجهات والقطاعات ذات العلاقة بالنقل البحري والشركات الوطنية البحرية والملاحية.

وأبرز د. العوهلي أهمية النقل البحري وأثره في دورة التجارة والاقتصاد العالمي والفرص المتاحة فيه والدور الذي تلعبه الدول الأعضاء في المنظمة للحد من أخطار التغيرات الجوية وبالذات دور المملكة الرائد في هذا المجال.

ثم ألقى معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري كلمة بين خلالها أن مشاركة المملكة في الاحتفال باليوم البحري العالمي مع 170 دولة عضواً في المنظمة البحرية الدولية يأتي إيماناً بدور المنظمة الحيوي في تسهيل النقل البحري وتمكين كوادره ورعايتهم والمساهمة في أمن وسلامة وخدمة المجتمع الإنساني والمحافظة على بيئته.

وأضاف: إن هذه المناسبة تسلط الضوء على الخطر الناجم من التغيرات المناخية التي تحدث على كوكب الأرض وبدرجات متفاوتة وتأثير ذلك على الكائنات الحية وغير الحية على كوكب الأرض مؤكداً أن المملكة وكافة أعضاء المنظمة يعملون على حماية البيئة بعد أن توصلت المنظمة في العام 2008م إلى اتفاق الحد من تلوث الهواء الناجم عن السفن عن طريق تنقيح الملحق السادس المعني بتلوث الهواء والغازات الدفيئة، ولذلك كان اختيار المنظمة لشعار (التغييرات المناخية من التحديات التي تواجه المنظمة البحرية الدولية عنواناً للاحتفال باليوم البحري العالمي).

بعد ذلك قام سمو أمير منطقة جازان بتكريم القطاعات والجهات والمؤسسات الوطنية والشركات المساهمة في الاحتفال باليوم البحري العالمي كما تسلم سموه هدية من معالي وزير النقل بهذه المناسبة، إثر ذلك شاهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز والحضور جانباً من البرامج والعروض والعمليات البحرية والهبوط المظلي والاستعراضات المتنوعة التي نفذتها القطاعات الحكومية والجهات المشاركة.

عقب ذلك افتتح سموه المعرض المصاحب للاحتفال باليوم البحري العالمي والمقام بمقر القرية التراثية بجازان، حيث قص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض ثم تجول سموه يرافقه معالي وزير النقل في أرجاء المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام وتشارك فيه مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية البحرية والشركات البحرية والملاحية، واطلع على ما يحتويه من معروضات بحرية ومعدات الحماية البيئية والمعروضات المتنوعة.

وفي ختام الحفل أعرب سمو أمير منطقة جازان في تصريح صحفي عن سعادته بالمشاركة في الاحتفال باليوم البحري العالمي الذي يمثل أهمية بالغة في زيادة الوعي البيئي لدى الجميع معرباً عن تقديره للقائمين والمنظمين والمشاركين في هذا الاحتفال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد