Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/10/2009 G Issue 13523
الاربعاء 18 شوال 1430   العدد  13523
الولايات المتحدة: على بيونغيانغ التعهد بالتخلي عن الأسلحة النووية
كوريا الشمالية توافق على استئناف المفاوضات السداسية حول نزع سلاحها النووي

 

بكين - (أ ف ب):

ذكرت وكالتا أنباء الصين الجديدة والكورية الشمالية، أن كوريا الشمالية وافقت على استئناف المفاوضات السداسية حول نزع سلاحها النووي، كما أعلن الاثنين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - إيل لرئيس الوزراء الصيني ون جياباو.

وتعليقاً على هذا الإعلان، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يان كيلي أن الولايات المتحدة وشركاءها في إطار المفاوضات السداسية يريدون أن (تتعهد كوريا الشمالية بإجراء حوار يؤدي إلى نزع سلاح نووي شامل ويمكن التحقق منه في شبه الجزيرة الكورية من خلال اتباع مراحل ثابتة). وأضاف: (الولايات المتحدة تستمر في إبداء حسن النية لإجراء نقاش مع كوريا الشمالية بطريقة ثنائية في إطار المفاوضات السداسية، لإقناع كوريا الشمالية بالسير في طريق نزع سلاح نووي شامل).

ونقلت الوكالة الكورية الشمالية الملتقط بثها في سيول، عن كيم جونغ - إيل قوله لرئيس الوزراء الصيني: (أعلنا استعدادنا لإجراء مفاوضات متعددة الأطراف، بالنظر إلى نتيجة المفاوضات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة). وأضافت الوكالة: (المفاوضات السداسية تندرج أيضاً في إطار المفاوضات المتعددة الأطراف، وجهودنا للتوصل إلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية لم تتغير).

وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة في نبأ مقتضب من كوريا الشمالية، أن رئيس الوزراء الصيني والزعيم الكوري الشمالي (توصلا إلى توافق حيوي على إنجاز نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية). وأضافت الوكالة: (أعلن كيم جونغ - إيل خلال الاجتماع أن كوريا الشمالية ترغب المشاركة في المفاوضات المتعددة الأطراف، بما في ذلك المفاوضات السداسية، بالنظر إلى التقدم في مناقشاتها مع الولايات المتحدة).وتستضيف الصين منذ 2003 المفاوضات السداسية (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا)؛ لإقناع بيونغيانغ بالتخلي عن سلاحها النووي في مقابل الحصول على مساعدة في مجال الطاقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد