Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/10/2009 G Issue 13523
الاربعاء 18 شوال 1430   العدد  13523
بريطانيا لن ترسل تعزيزات.. وغيتس: الهزيمة ستقوي القاعدة
مقتل 10 جنود أفغان وعشرات المسلحين في أفغانستان

 

كابول - لندن - واشنطن - وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية أن عشرة جنود قتلوا وأكثر من مئة من مسلحي طالبان قتلوا أو جرحوا في اشتباكات في جنوب وشرق أفغانستان. وقال بيان للوزارة أن عشرة عناصر من الجيش الأفغاني استشهدوا وأكثر من 100 عدو قتلوا وأصيبوا في جنوب وشرق البلاد في الساعات الأربع والعشرين الماضية (الاثنين والثلاثاء). وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد ظاهر عظيمي أن القتلى والجرحى سقطوا في عمليتين في ولايتي هلمند (جنوب) ونورستان (شرق). من جانب آخر أعلن القائد السابق للقوات البرية البريطانية الجنرال ريتشارد دانات أن الحكومة البريطانية رفضت إرسال تعزيزات إلى أفغانستان طلبتها القيادة العليا للجيش، في مقابلة نشرتها صحيفة (ذا صن) أمس الثلاثاء.

وعبر الجنرال دانات الذي تقاعد الشهر الماضي عن خيبة أمله من حكومة غوردن براون التي رفضت إرسال ألفي جندي إضافيين. وأضاف أن على القوات المنتشرة في أفغانستان أن تقاتل ويدها مكبلة. وقال إن الجيش طلب زيادة القوات منذ بداية 2009 (عندما يقول الجيش نحتاج إلى مزيد من القوات ويمكننا إرسالها، عليهم عندها بصراحة أن يأخذوا بتلك النصيحة وان ينشروا العدد الذي نوصي به).

وينتشر في الوقت الحالي 8300 جندي بريطاني في أفغانستان في مواجهة قوات طالبان. من ناحيته أكد وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس أن انتصار المسلحين في أفغانستان سيتيح لتنظيم القاعدة تعزيز قبضته على ذلك البلد ويوفر له رسالة تقوي صورته وأيديولوجيته. وأضاف غيتس في مقابلة مع محطة (سي ان ان) الأمريكية خلال لقاء في جامعة جورج واشنطن انه إذا نجح مسلحو طالبان في السيطرة على أجزاء كبيرة من أفغانستان فان ذلك سيعطي القاعدة مساحة اكبر لتعزيز صفوفها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد