Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/10/2009 G Issue 13520
الأحد 15 شوال 1430   العدد  13520
بمستشفى الملك خالد الجامعي
عملية نادرة لتركيب مفصل كتف (مقلوب) لمريضة

 

«الجزيرة» - سلطان المواش:

تمكّن فريق طبي بمستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود في الرياض - بتوفيق من الله - من إجراء عملية نادرة تعدُّ الأولى على مستوى الخليج.

وأوضح رئيس الفريق الطبي لهذه العملية الدكتور عبدالعزيز بن سليمان الأحيدب أستاذ كلية الطب المساعد بجامعة الملك سعود استشاري جراحة العظام المتخصص في جراحة الكتف، أن العملية أُجريت لمريضة سعودية تبلغ من العمر (83) سنة؛ حيث كانت تعاني آلاماً مبرحة في كتفها اليمنى لعدة سنوات مع عدم استطاعتها رفع الكتف أو استخدامها لأنشطتها اليومية. وبعد إجراء الكشف السريري والأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي تبين وجود احتكاك شديد في مفصل الكتف نتيجة تمزق عضلات الكم المدور. وقد تم إجراء عملية استبدال مفصل الكتف باستخدام تقنية مفصل الكتف المقلوب Reverse total shoulder replacement، وهو من تصميم الدكتور مارك فرانكل من جامعة تامبا بفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذه أول مرة تُجرى فيها هذه العملية باستخدام هذا التصميم في منطقة الخليج.

الجدير بالذكر أن العملية بأكملها أُجريت باستخدام التخدير الموضعي Regional anesthesia.

وتمكنت المريضة بحمد الله بعد خضوعها للعلاج التأهيلي من تحريك الكتف واستخدامه للأنشطة اليومية وخفت الآلام بشكل كبير، علماً بأنها لا تزال في فترة التأهيل والعلاج الطبيعي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد