Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/10/2009 G Issue 13520
الأحد 15 شوال 1430   العدد  13520
أما بعد
كم مرة سرقت هذا اليوم؟
عبد الله بن عبد العزيز المعيلي

 

هذا سؤال يستفز، لكن أرجوك أخي الكريم أن تتأنى وتتحمل طرح هذا السؤال عليك، وأن تصبر على مواجهته ومحاولة الإجابة عليه، فكم مرة سرقت هذا اليوم؟ أرجوك ألا تتعجل، وألا تضطرب ولا تغضب، فقط كل ما أرجوه منك أن تتأمل سلوكياتك التي سلكتها هذا اليوم، وأن تتعرف منها كم مرة سرقت؟، وأين؟ وما الذي سرقته؟.

أكيد أنك خلصت إلى نتيجة حتمية جازمة، هي أنك ولله الحمد لم تسرق، وأنك ترفض هذا السلوك البغيض المقيت, بل تقف ضده وتحاربه، فهذه السمة لا تتوافق مع خلقك بصفتك مسلماً ولا مع سمتك، وعلى الرغم من هذا أقول لك مهلاً، أرجوك أخي الكريم أن تراجع نفسك، وأن تتأكد، كم مرة سرقت هذا اليوم، وأين؟ وما الذي سرقته؟.

إن كنت متأكداً من أنك لم تسرق، فهذا أمر أنت حري به، واحمد الله تعالى على أن عافاك من هذه الخصلة البغيضة، ولكن تأنى ولا تعجل وتعال نقرأ ونتدبر معا هذا الحديث عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن أسوأ الناس سرقة، الذي يسرق صلاته، قالوا: يا رسول الله وكيف يسرق صلاته؟ قال: لا يتم ركوعها وسجودها) أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

وبعد أخي الكريم، يبدو من استقراء واقع الحال، ومما يشاهد في المساجد أثناء أداء الصلوات والنوافل، أن أمثال ذاك الرجل كثير، وأننا كلنا ذاك الرجل، كلنا يسرق صلاته، وأي سرقة هذه؟ إنها أسوأ سرقة، وللحكم بأنها أسوأ سرقة مسوغات.

منها كون السرقة تتم في بيت من بيوت الله، هذا البيت الذي يؤمه المسلم يومياً خمس مرات ليتزود فيه من الطاعات، وليقف أمام ربه ليجدد العهد ملتزما طائعا راجيا خائفا، لكنه بفعلته هذه ينتقص من هذه الأعمال والطاعات ويفسدها.

ومنها كون السرقة تتم والسارق واقف بين يد ملك الملوك، ليس بينه وبين خالقه وسيط ولا رقيب، ولا آمر ولا ناه، فأين الحياء من الله؟ وهو الرقيب العليم، الذي يرجى ثوابه، وأين الخشية من الله؟ وهو المنتقم الجبار، الذي يخشى عقابه.

ومنها كون هذه السرقة على خلاف ما هو معهود فيها، فالسارق يعمد إلى السرقة بمظنة الانتفاع والاستمتاع بما يسرق، لكنه في هذه الحال يسرق نفسه، حيث إن فعلته تلك تقلل من نصيبه في ثواب الصلاة وفضلها، وينال عوضاً عن ذلك خسارة وعقاباً.

روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد، فدخل رجل فصلى، ثم جاء فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: ارجع فصل فإنك لم تصل، فرجع الرجل فصلى ما كان صلى، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فسلم عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وعليك السلام، ثم قال: ارجع فصل فإنك لم تصل، حتى فعل ذلك ثلاث مرات، فقال الرجل: والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا، علمني، قال: إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر لك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها.

أجزم أن كل مسلم يعرف هذا الحديث وسمع به يوما ما في حياته، وأنه تعلم كيف يؤدي الصلاة ودرب على ذلك، ولكن كالعادة، يقصر الجهد عند التطبيق العملي عما تم تعلمه، فما أكثر ما نعلم وما أقل ما نعمل، ولهذا يفسد القصد، وينقص العمل عند الممارسة العملية.

لقد تعددت مشتتات الذهن وملهيات العقل في هذا الزمان، فالكثير من الناس يكاد يحدث نفسه من كثرة معاناته من هموم الدنيا ومشاغلها، ومع هذا فلعل النية تتجهه، والإرادة تقوى على عزل أوقات الصلاة وتحييدها، والانقطاع عن الدنيا وهمومها وشجونها، وإن مما يساعد على هذا أن يتذكر المسلم في هذه الصلوات أنه يقف بين يدي الله ملك الملوك، وكفى بهذا محفزا على إظهار الكمال والإجلال، وكفى به رادعا ومنبها عن التمادي في الانغماس في الدنيا وحاجاتها التي لا تنتهي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد