Al Jazirah NewsPaper Friday  02/10/2009 G Issue 13518
الجمعة 13 شوال 1430   العدد  13518
90% نسبة السعودة في مؤسسة المشيطي للتسويق الزراعي ببريدة
خالد المشيطي: مدينة التمور ببريدة نقلة حضارية لاقتصاديات النخلة

 

بريدة - «الجزيرة»:

تعتبر (مؤسسة علي المشيطي وأولاده للتسويق الزراعي ببريدة) أحد أعمدة سوق بريدة الدولي للتمور ومن أشهر الأسماء التي ارتبطت بخبرة السنين منذ أكثر من ربع قرن. فقد تأسست هذه المؤسسة عام 1402هـ على يد الشيخ علي بن جارالله المشيطي وعملها الأساسي هو: الوساطة بين المزارع والمشتري وبعد تطور المؤسسة تعدت أنشطتها إلى التصدير لداخل وخارج المملكة وخدمة المستهلك عن بعد وخدمة الاستفسار وخدمة الوساطات الزراعية الكبرى والضمانات المالية لعملائها من مزارعين ومتسوقين.

ضيفنا هو الأستاذ خالد بن علي المشيطي المدير العام لمؤسسة علي المشيطي وأولاده للتسويق الزراعي والذي حاورناه في خضم أيام المهرجان الدولي للتمور في بريدة ليطلعنا على المزيد:

* كيف كانت بداية نشاط مؤسستكم؟

- كانت بداية المؤسسة على يد الوالد حفظه الله قبل أكثر من 27 عاماً وكانت بداية بسيطة وبشكل بدائي تعتمد على تسويق المنتج الزراعي بالجملة في سوق بريدة المركزي ثم بعد توفيق الله تطورت المؤسسة سنة بعد سنة حتى أصبحت اسماً مهماً في سوق الخضار والتمور.

* ما هي نشاطات المؤسسة ؟.. وما عملكم الأساسي؟

- المؤسسة قائمة على أساس وجود المزارع والمستثمر أو المستهلك والعمل الأساسي هو الوساطة بينهما وتقديم الضمانات لكل منهما وبتوفيق الله استطعنا كسب ثقة الطرفين وكسب السمعة الطيبة، ومن أنشطة المؤسسة التصدير للداخل والخارج.

* هل لك أن تطلعنا أكثر على هذا النشاط (التصدير) وما دوركم بالتحديد؟

- بحكم علاقاتنا الطيبة مع شركائنا وعملائنا في الداخل والخارج وثقتهم بنا نقوم في كل سنة بخدمة الشراء والتصدير إلى كل مكان ونكفي عميلنا عناء السفر والمجيء إلى بريدة بالإضافة إلى توفر الخبرة التي قد تنقص بعض العملاء وهذا النشاط للشركات والمصانع والمستهلك العادي.

* ما رأيك في مهرجان سوق بريدة الدولي للتمور هذه السنة خصوصاً بعد انتقاله لمقره الجديد؟

- المهرجان ناجح والموقع الجديد مميز ومعلم جديد يضاف إلى معالم مدينة بريدة ويعد أحدث نقلة نوعية لاقتصاديات النخيل.

* تميزتم في المشاركة في المهرجانات السابقة ومهرجان هذه السنة بتقديم (أكبر صينية تمور بالعالم) هل لك أن تحدثنا عنها؟

- هذه (الصينية) عبارة عن مجسم جمالي نزيّن به خيمة المهرجان وهي عبارة عن طبق كبير يصل قطره إلى ثلاثة أمتار تقريباً محمّل بأجود أصناف التمور التي تنتجها منطقة القصيم وهذا واجب الضيافة لزوار مهرجان بريدة الدولي للتمور.

* كما تعلم فمهرجان سوق بريدة الدولي للتمور فرصة سانحة للشباب السعودي للعمل فيه.. فما نصيحتك لهم؟

- فعلا كما ذكرت.. المهرجان يشكل فرصة جيدة جداً للعمل خصوصاً أنه يتزامن مع موسم إجازة للطلاب ولعلك رأيت بنفسك تواجد الشباب السعودي في المهرجان سواء موظفين أو دلالين أو مستثمرين وهي بشارة خير ونصيحتي لهم أن يجعلوا الأمانة والصدق عنواناً لهم وأن يثابروا ويعلموا أن الكسب الحلال مفتاح الرزق والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.

* لدى مؤسستكم الكثير من الموظفين السعوديين، هل لنا أن نعرف نسبة السعودة لديكم؟

- الحمدلله نسبة السعودة تتعدى 90% وهذا نعتبره واجباً وطنياً قبل أن يكون نظاماً ملزماً.

* هل لديك كلمة أخيرة توجهها؟

- ختاما أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود على رعايتهما الكريمة للمهرجان كما لا يفوتني أن أشكر أمانة منطقة القصيم ممثلة بالأمين المهندس أحمد السلطان ووكيل الأمانة المهندس أحمد الأحمد والدكتور خالد النقيدان وأفراد الأمانة كما لا يفوتني أيضاً أن أشكر المجلس البلدي على جهوده المبذولة والشكر موصول للفريق الإعلامي للمهرجان ولا يفوتني أن أدعو الجميع لزيارة المهرجان والاطلاع على أجود أصناف التمور والتي تتميز بها منطقة القصيم كما أتقدم بدعوة المستثمرين لسوق بريدة الدولي للتمور فهو بحق أرض خصبة وفرصة جيدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد