Al Jazirah NewsPaper Monday  28/09/2009 G Issue 13514
الأثنين 09 شوال 1430   العدد  13514
داعياً لتفعيل نظام البيوت التجارية
المنيع لـ «الجزيرة»: الشركات العائلية مهددة بالزوال إذا لم تتحول لمساهمة

 

الرياض - عبدالله الحصان :

طالب عضو هيئة كبار العلماء بضرورة تفعيل مشروع نظام البيوت التجارية لحماية هذه البيوت من التفكك عند وفاة مؤسس الشركة أو المؤسسة العائلية مؤكداً أن هناك بيوتاً تجارية تصل ثرواتها المالية إلى المليارات من الريالات وهي مهددة بالزوال.

وقال الشيخ الدكتور عبدالله المنيع ل (الجزيرة)إن النزاعات بين المستحقين والورثة عند وفاة مؤسس الشركة أو المؤسسة العائلية قد تصل لحد تفتت هذه البيوت وخسارتها، مؤكداً في الوقت نفسه بأن هذا التفتت يشكل تهديداً للاقتصاد الوطني حيث إن هذه الشركات لديها إنتاجاً ونشاطاً تجارياً وتمد السوق بمنتجات وسلع تحتاجها الأسواق المحلية، مشيراً إلى أنه بعد وفاة صاحب الشركة أو المؤسسة فإن هذه الشركات عادة ما تزول أو عمرها لا يتجاوز 25 سنة.

واستشهد ابن منيع بالشركات العائلية الغربية التي استمرت لعقود كبيرة بفضل التنظيم الذي سيطر عليها وجعلها مستمرة حتى يومنا هذا من خلال طرحها كشركة مساهمة مغلقة والتي من حقها الحفاظ على حقوق جميع الملاك وعدم ربط ثرواتهم بعدد قليل من هذه الأسر.

الجدير بالذكر أن الشركات العائلية الكبرى في الغرب تتحول أثناء وجود المؤسس إلى شركة مساهمة، ويتولى إدارتها أفراد ليسوا من العائلة ومن خلال هذا التصرف تنتقل المنشأة بطريقة سلسة لا يؤثر فيها موت المؤسس أو غيره، فشركة فورد على سبيل المثال أسسها هنري فورد في بداية القرن الماضي وتحولت إلى شركة مساهمة بعد عشر سنوات من إنشائها وتمضي الشركة في العمل حتى يومنا هذا ولا يبقى من العائلة إلا اسمها.

كما أن هناك مؤثرات أخرى تحول دون استمرار الشركات العائلية في مجتمعاتنا وهي تلك المرتبطة بالخلافة فبعد موت المؤسس تجد الكثير من أبناء هذا المؤسس يختلفون بمن سيكون له منصب الخلافة والقدرة على إدارة الشركة أو المؤسسة وهذا الخلاف من شأنه أن يؤدي إلى اندثار الشركات العائلية وزوالها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد