Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/09/2009 G Issue 13513
الأحد 08 شوال 1430   العدد  13513
النعيمي: 75 دولاراً للبرميل سعر عادل ولا حاجة إلى تغيير إنتاج أوبك قبل ديسمبر

 

نيويورك - رويترز

قال الدكتور علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية إنه يعتقد أن 75 دولاراً للبرميل هو سعر عادل للنفط ولا يرى حاجة إلى أن تغير منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مستويات الإنتاج قبل اجتماعها القادم في ديسمبر.

ووفقاً لنص مقابلة مع محطة التلفزيون الأمريكية العامة أول أمس الجمعة قال النعيمي إن منتجي النفط يحتاجون إلى سعر يسمح بتطوير الامدادات لتلبية الطلب.

وأضاف قائلاً (نعتقد أن سعراً حول 75 دولاراً (للبرميل) هو سعر عادل للمنتج والمستهلك على السواء).

(عند 60 دولاراً و70 دولاراً (للبرميل) سترى تحركاً أكبر في الاستثمار وسترى معروضاً أكبر من الطاقة).

وهبطت أسعار النفط من مستويات فوق 147 دولاراً للبرميل في يوليو تموز من العام الماضي إلى أقل من 33 دولاراً للبرميل في ديسمبر كانون الاول مع تقويض الركود الاقتصادي الطلب العالمي على النفط مما دفع أوبك إلى الموافقة على سلسلة تخفيضات إنتاجية العام الماضي للمساعدة في دعم الأسعار.

وتعافت أسعار الخام الأمريكي منذ ذلك الحين وأنهت التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) اليوم عند 66 دولاراً للبرميل.

وسئل النعيمي هل يرى أي عوامل في أسواق الطاقة قد تدفع أوبك إلى تغيير سياستها الإنتاجية قبل اجتماعها القادم في ديسمبر فقال (حالياً.. لا أعتقد هذا. أعتقد أننا سنبقى كما نحن اليوم).

وأضاف أن هناك علامات تظهر على زيادة في الطلب العالمي على النفط خصوصاً في آسيا. (استنادا إلى ما شاهدناه من انتعاش للسعر وكيف أنه يستجيب للنمو الاقتصادي.. أعتقد أننا على الطريق إلى انتعاش اقتصادي).

لكن النعيمي قال إنه ينبغي للحكومات أن (تكبح المؤسسات المالية عن التلاعب بسعر النفط).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد