Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/09/2009 G Issue 13510
الخميس 05 شوال 1430   العدد  13510
كلمة بعد كلمة
ليس كلهم عاطفيين!
عبدالكريم الزامل

 

يؤكد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل في حديثه لصحيفة عكاظ أن الطرح الإعلامي في أعقاب (النكسة) التي حلت بكرة القدم السعودية هو طرح عاطفي صرف. ومع تقديرنا لسموه الكريم وتفاعله غير المستغرب مع الإعلام وسعة صدره للنقاد والمنتقدين، فليسمح لي سموه الكريم أن أختلف معه في هذه الجزئية، فالتعميم الذي ذهب إليه سموه لم يكن كذلك، فهناك طرح متعقل ناقش الموضوع بشكل أكبر وأشمل من مسألة خسارة المنتخب، وذلك بمناقشة العمل الذي تسير عليه المنظومة الرياضية بشكل عام ومدى مسايرتها التطور المتسارع من حولنا، بينما العمل القائم في الرئاسة العامة لرعاية الشباب مرتكز على لجان معظمها تدار من خلال كفاءات غير متفرغة ولم يعد لديها ما تقدمه، والحقيقة كغيري طالبت بدراسة إعادة الهيكل التنظيمي للرئاسة العامة لرعاية الشباب وهو الموضوع الأهم والمطلب الأساسي لكل مرحلة تطويرية، وكم تمنيت أن يتطرق إليه سمو الأمير في حديثه الأخير، أعلم أن هذا الأمر يحتاج إلى مدة زمنية لا تقل عن عام ما بين دراسته واعتماده من الجهة ذات الاختصاص، لكن السؤال الذي نبحث عن إجابته، هل بالفعل تم البدء في إعادة دراسة الهيكلة أم أن القناعة بالهيكل الحالي ما زالت هي السائدة..!

كما أن المطالبة بفصل اتحاد كرة القدم عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب لم تقتصر على الإعلاميين فقط، فالاتحاد الآسيوي وهو احدى مرجعيات الاتحاد السعودي لكرة القدم يطالب أيضاً بذلك كما هو حال الاتحاد الدولي وكلاهما لا يعمل تحت تأثير العاطفة، بل إن هذا الأمر وضعه الاتحاد الآسيوي من أهدافه الرئيسية للأعوام الخمسة القادمة؛ لذا فإن الفصل قادم قادم شئنا أم أبينا ويتم بإرادتنا أفضل من أن نجبر عليه مستقبلاً، حينها ستتضاعف مداخيل اتحاد كرة القدم المالية ويقابل ذلك ترشيد كبير في المصروفات وهذا أمر متعارف عليه لدى الاقتصاديين حينما تتحول المؤسسة الحكومية إلى قطاع مستقل عن الدولة..!

حديث سموه اتصف بالصراحة خاصة فيما يخص قضية اللاعب أحمد الدوخي، وتفهم سموه الكريم لردة الفعل من قبل الإعلام والنصراويين ضد قراري لجنتي الاحتراف والاستئناف بسبب غياب المستند القانوني لقرار اللجنتين ضد تسجيل اللاعب بالنصر، وبالتالي كان يمكن أن يتم معالجة هذا الأمر من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب قبل أن تفقد اللجنتان مصداقيتهما في الوسط الرياضي لغياب المستند القانوني في قراراتهما وسموه أشار إلى ذلك..!

ومن حديث سموه نعرف أنه عاتب على الإعلام والإعلاميين خاصة أولئك الذين اتصفت أُطروحاتهم بلغة (التشفي)، بعيداً عن روح المحبة والنصيحة والمناصحة. ونستنتج من هذا أن هناك فجوة بين المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم والإعلاميين وأقصد بهم الكتاب، وسمو الأمير بحنكته وحكمته وخبرته التي اكتسبها من والده المغفور له الأمير فيصل بن فهد قادر - بإذن الله - على إغلاقها من خلال لقاء ودي أخوي يجمع سموه بهم، يتم من خلاله مناقشة القضايا الرياضية بكل شفافية وبعيداً عن المجاملة والتكلف والرسمية..!

الطريقة الباوزاوية تعود..!

يواجه فريق النصر اليوم فريق الشباب في مواجهة قد تعيد النصر إلى نقطة البداية، إذا لم يتدارك مدرب الفريق الأمر فيما يخص المنطقة الخلفية التي قد تجيب العيد في خامس أيام العيد، وبما أن ليس في الجود أكثر من الموجود وأقصد اللاعبين، فإن المخرج لمدرب النصر هو اللعب بالطريقة الباوزاوية نسبة إلى مدرب الفريق السابق الأرجنتيني باوزا التي لعب بها أمام الشباب والاتحاد والهلال الموسم الماضي وبلاعبين إمكاناتهم ضعيفة نجح معهم في تحقيق نتائج إيجابية وحقق ما لم يحققه غيره، حيث فك عقدة الاتحاد في جدة وفاز بعد غياب لما يزيد على عشرة مواسم..!

لذا فالمدرب اليوم أمام الشباب والثلاثاء القادم أمام الهلال لن يكون بمقدوره العودة للمباراة من خلال شوطها الثاني كما يحدث سابقاً، فالخصمان هذه المرة يختلفان عن السابق، ومن وجهة نظري أن نتيجة الشوط الأول ستكون هي النتيجة النهائية للمباراة بشكل كبير وبالتالي قد يتحدد مستقبل المدرب ديسلفا مع الفريق من خلال نتيجة هاتين المباراتين وخاصة مباراة الديربي أمام الهلال..!

نوافذ

- فترة التوقف لدوري زين أفادت فرق الاتفاق والحزم والقادسية لترتيب أوراقها الفنية والإدارية، لكن سيكون تأثيرها سلبياً على بقية الفرق وعلى المستوى الفني بشكل عام للدوري..!

- سألني صديق نصراوي أين انتقادات عضو شرف النصر الأمير جلوي بن سعود فأجبته بأن الجواب موجود، فهل عمل الإدارة الحالية من خلال المبالغ التي صرفتها والنجوم التي تعاقدت معها والكفاءات التي استقطبتها هو ذات العمل الذي قامت به الإدارات السابقة ؟ لذا من كان يرفض انتقاد الإدارات السابقة إما أن يكون ضد عودة النصر أو أنه جاهل، وبالتالي سيبقى الأمير جلوي حاضراً برأيه الصريح الذي لا يخشى من خلاله لومة لائم، فهو يتحدث من منطلق المصلحة العامة للنادي بعيداً عن المصالح الشخصية التي دمرت النادي لأكثر من عشر سنوات مضت..!

- يبدو أن اللاعب عبد الله الواكد سيكون الليلة على رأس القائمة الاحتياطية في النصر، وإن حدث هذا فهو مؤشر على أن من يفرضه على المدرب ما زال يعمل بفكر (حطوه شيلوه) التي ستدمر الفريق وستحرمه من المواهب الشابة من أخذ فرصتها..!

- دخل مباراة الليلة بين النصر والشباب يكفي لتسديد مستحقات موسم كامل للنصر في ذمة شركة مآسي..!

- الأستاذ عبد العزيز الدغيثر لم ينتقد الإدارة السابقة التي هو أحد أعضائها إلا بعد أن اختلف معها وعلم بأنها رفعت للرئيس العام لإسقاط عضويته..!

- تستعين فرق الهلال والاتحاد والأهلي والشباب بلاعبين أجانب في المحور على الرغم مما تضمه من أسماء متميزة في هذا المركز مع خط الدفاع، فيما النصر الذي يعاني في هذا المركز ما زال يرفض مسؤولوه التعاقد مع لاعب محور أجنبي يسهم في سد الثغرة في المنطقة الخلفية التي سيعاني منها الفريق كثيراً بعد إصلاح حاله وسطاً وهجوماً..!

- التعاقد مع مدرب للمنتخب السعودي يجب أن يتم عاجلاً إذا كانت النية مبيتة بعدم استمرار المدرب الحالي بيسرو، فحضور المدرب مبكراً مهم ليشارك مع اللجنة المكلفة بدراسة

إخفاق المنتخبات السعودية ويتابع المسابقات السعودية وخاصة دوري زين، فالنية كما يبدو تتجه لتشكيل منتخب معظم عناصره من الوجوه الشابة التي تحتاج إلى الاحتكاك الدولي من خلال المواجهات الودية الدولية وخاصة في يوم الفيفا..!

- أكل معهم كعكة العيد وكالعادة نسى عيديتهم..!

- السيرة الطيبة هي أجمل ما يتركه الإنسان في قلوب الآخرين والأستاذ محمد العبدي هو أحدهم، وعرفت ذلك من خلال تعاملي معه بشكل خاص والوسط الرياضي يمر الآن بحالة (احتقان) لم يسبق له أن مر بها من قبل، وقد أسهمت التقنية الحديثة في ذلك بشكل مباشر وأصبح أمام هذا الوسط أكثر من علامة استفهام أمام العقلاء من الناس..!

* - قبل الختام:

كل عام وأنتم بخير، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وجعلنا من عتقائه من النار.



للتواصل alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد