Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/09/2009 G Issue 13505
السبت 29 رمضان 1430   العدد  13505
محامون: خطأ في تحديد هويته أدى إلى اعتقاله
قاضية تأمر بالإفراج عن كويتي معتقل في غوانتانامو

 

واشنطن - رويترز

أمرت قاضية أمريكية يوم الخميس إدارة أوباما بإطلاق سراح كويتي آخر معتقل في سجن القاعدة العسكرية الأمريكية في خليج غوانتانامو بكوبا. وأمرت القاضية كولين كولار-كوتيلي بإطلاق سراح فؤاد الربيعة من السجن الذي أودع فيه قبل أكثر من سبع سنوات لاتهامه بالتآمر وتقديم دعم مادي لطالبان والقاعدة. واتهمت الحكومة الأمريكية الربيعة - وهو مدير بشركة الخطوط الجوية الكويتية- بتقديم أموال لزعيم القاعدة أسامة بن لادن والمساعدة في تنسيق ودعم مقاتلي طالبان في منطقة جبال تورا بورا في أفغانستان. ومن المعتقد أن ابن لادن هرب من المنطقة مع اجتياح قوات أمريكية مواقع طالبان والقاعدة. لكن محامي الربيعة قالوا إن القضية تستند إلى خطأ في تحديد الهوية وان موكلهم كان في أفغانستان في أكتوبر تشرين الأول 2001 لتنسيق تسليم إمدادات إغاثة من إيران إلى لاجئين.

وقال متحدث باسم وزارة العدل الأمريكية أن الوزارة تراجع القرار، وكانت القاضية الاتحادية قد أمرت في أواخر يوليو تموز بالإفراج عن كويتي آخر هو خالد المطيري من سجن غوانتانامو. لكنها رفضت إلتماساً من معتقل كويتي ثالث هو فوزي العودة لإطلاق سراحه من السجن. وطالب محام يدافع عن الربيعة والمطيري إدارة أوباما بإعادتهما إلى بلدهما. وقال المحامي ديفيد سينانون (نطلب من الإدارة أن تحترم قرار المحكمة الاتحادية وأن تعيد موكلي إلى كفالة حكومة الكويت).

وتعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإغلاق سجن غوانتانامو بحلول يناير كانون الثاني 2010 مع الإفراج عن بعض السجناء في حين من المتوقع أن يحاكم الآخرون أمام محاكم أمريكية أو لجان عسكرية. ويوجد في السجن حالياً 226 معتقلاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد