Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/09/2009 G Issue 13505
السبت 29 رمضان 1430   العدد  13505
عشرات الآلاف من أنصار المعارضة يتظاهرون في طهران
إيران: خاتمي وموسوي يتعرضان لهجوم وأنصار النظام يضربون المحتجين

 

طهران - أحمد مصطفى - أ.ف.ب

شهدت تظاهرات بمناسبة يوم القدس أعمال عنف في إيران حيث تعرض الرئيس السابق محمد خاتمي أحد شخصيات المعارضة لاعتداء بينما ضرب أنصار للنظام المحافظ محتجين، حسبما ذكر شهود عيان ومواقع على الإنترنت.

وهاجمت حشود زعيم المعارضة مير حسين موسوي عند وصوله بسيارته إلى التظاهرة وأجبرته على مغادرة المكان. وانضم موسوي إلى التجمع مع حراسه الشخصيين قرابة الظهر فهاجمه المتظاهرون بهتاف (الموت لموسوي المنافق). واجتاحت الحشود موجة من الغضب، فهاجموا سيارته وضربوا الزجاج بقبضاتهم حتى أجبروه على مغادرة التظاهرة، أيضاً بحسب الوكالة.

وتظاهر عشرات الآلاف من أنصار المعارضة أمس الجمعة في طهران تأييداً لزعيمهم مير حسين موسوي متحدين تحذيرات النظام ووجود أمني كثيف بمناسبة يوم القدس الذي خصصته الجمهورية الإسلامية لدعم الفلسطينيين.

ووسط انتشار أمني كثيف تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص في جادة هفت تير تأييداً لموسوي، حسبما ذكر شهود عيان. وردد المتظاهرون من رجال ونساء، الذين يضعون عصبا وشارات خضراء (يا حسين مير حسين) و(لا غزة ولا لبنان، نستشهد من أجل إيران).

وذكر موقع للإصلاحيين على الإنترنت وشهود عيان أن مجموعات موالية للسلطة الإيرانية هاجموا الرئيس السابق محمد خاتمي. وقال موقع (برلمان نيوز) الإصلاحي الإيراني إن (مجموعة من المحافظين هاجمت محمد خاتمي... سقطت عمامته وكانوا يريدون ضربه لكنّ مناصريه منعوهم من ذلك ثم تدخلت شرطة مكافحة الشغب). وأكد شقيق الرئيس السابق محمد رضا خاتمي أنه لم يصب بجروح.

وأوضح أن (أشخاصاً رددوا هتافات ضده) عند مهاجمته وأضاف (أنه في المنزل الآن). وقال شهود عيان إن أنصاراً للنظام المتشدد يرتدون اللباس المدني ويركبون دراجات نارية ضربوا بالعصي عدداً كبيراً من المتظاهرين وقاموا باحتجازهم. وصرح شاهد لوكالة فرانس برس بأن (رجالاً باللباس المدني وعلى دراجات اقتحموا حشداً لأنصار المعارضة الذين كانوا عائدين من التجمع وأوقفوا عدداً منهم وقاموا بضربهم بالهراوات). وأضاف أن الحادث وقع في جادة هفت تير في وسط العاصمة.

وقال شهود عيان إن الشرطة تدخلت وحاولت تهدئة المجموعتين ثم قامت بالفصل بينهما. وقال شهود العيان إن أنصار المعارضة هتفوا (الموت للديكتاتور) و(الله أكبر) بينما كانوا يتعرضون للضرب. وخارج طهران هاجم عناصر في الميليشيا الإسلامية (الباسيج) متظاهرين في تبريز شمال البلاد كما أوقف عناصر تابعون للنظام يرتدون اللباس المدني أنصاراً للمعارضة كانوا يتظاهرون، حسبما ذكر موقع المعارضة (موجكامب).

وفي أصفهان (وسط)، قام عناصر من الباسيج وقوات من النظام باللباس المدني بضرب أنصار للمعارضة حسبما ذكر الموقع نفسه. وجرت أعمال العنف في تجمع بمناسبة يوم القدس الذي خصصته الجمهورية الإسلامية لدعم الفلسطينيين. وشارك الرئيس الإيراني المحافظ المتشدد محمود أحمدي نجاد الذي ما زالت المعارضة تعترض على إعادة انتخابه في 12 حزيران - يونيو، في التظاهرة التي نظمها النظام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد