Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/09/2009 G Issue 13505
السبت 29 رمضان 1430   العدد  13505
مساومات مكثفة بين الأوروبيين للحيلولة دون فوز المرشح المصري
اليونسكو يفشل في انتخاب رئيس في دورته الثانية

 

باريس - ا ف ب:

فشل المجلس التنفيذي لليونسكو من جديد مساء أمس الجمعة في انتخاب مدير عام جديد للمنظمة خلال الدورة الثانية للاقتراع التي حصل فيها أيضا المصري فاروق حسني على أكبر عدد من الأصوات كما أعلن رسمياً في مقر المنظمة.

ولم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلوبة من أصوات الأعضاء الـ 58 في المجلس التنفيذي، الهيئة القيادية للمنظمة، ومن ثم ستنظم دورة ثالثة اليوم السبت كما صرح متحدث باسم اليونسكو. وأفاد مصدر دبلوماسي أن وزير الثقافة المصري فاروق حسني حصل على 23 صوتاً (مقابل 22 في الدورة الأولى) تليه النمساوية بنيتا فيريرو فالدنر المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية (تسعة أصوات مقابل سبعة أمس الأول) والمرشحة البلغارية ايرينا بوكوفا (ثمانية أصوات مثل الخميس) والاكوادورية ايفون باقي (ثمانية أصوات مقابل سبعة الخميس). وجرت مساومات مكثفة الجمعة بين الوفود الأوروبية لمحاولة الاتفاق على مرشح واحد وقطع الطريق أمام المرشح المصري الذي تتهمه منظمات يهودية ومثقفون باتخاذ مواقف معادية لليهود والإسرائيليين.

وحصلت المرشحة الليتوانية اينا مارشيليوتي على أربعة اصوات (مقابل ثلاثة الخميس) والروسي الكسندر ياكوفنكو على ثلاثة (مقابل 7 الخميس) والتنزاني سوسبيتر مويجاروبي موهونغا على صوتين (مقابل صوت واحد الخميس) والبينيني نوريني تيجاني سربوس على صوت فيما لم يحصل الجزائري محمد بجاوي على أي صوت.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد