Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/09/2009 G Issue 13501
الثلاثاء 25 رمضان 1430   العدد  13501
شيء من
الشقيري الواعظ المتحضر
محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

 

أساليب التوعية والتوجيه، وكذلك (الوعظ) في زمننا، أصبحت فناً واحترافاً ووسائل حديثة، يجب أن نستفيد في مجالاتها بما نتلقاه من الآخرين من تقنيات. أحمد الشقيري في برنامجه الرائع (خواطر) على قناة الإم بي سي أحدث عند المشاهدين العرب عموماً، والسعوديين على وجه الخصوص، ما يشبه (الصدمة) وهم يتابعون برنامجه لهذا العام الذي خصصه عن اليابان، بعد أن تم تغييب وعي الإنسان العربي والمسلم عشرات السنوات بادعاء أن كل من يعيش خارج بلاد المسلمين بلا استثناء هم بلا أخلاق ولا قيم ولا نبل ولا مُثل عليا؛ وبالتالي لا عهد لهم، ولا أمانة، ولا ذمة، ولا مبادئ، ولا شرف؛ فليس ثمة إلا الأمن المنفلت، والشهوات الشبقة، والغش، والطمع، والجشع، والإغراق في المتع، والسكر والمخدرات والعربدة والعري الجسدي والأخلاقي، والأهم (كراهية) كل من لا يدين بدينهم؛ فهم - حسب خطاب الكراهية - محض أعداء، يتربصون بنا، وبديننا، و(بأمتنا) العظيمة، وغير ذلك من (الأوهام) التي تثير من الأسى بقدر ما تثير من الشفقة.

اختيار الشقيري لليابان لنقل هذه الصور المتحضرة كان اختياراً موفقاً تماماً. فاليابان مرت - تقريباً - بذات مآسينا، وربما بأعظم من هزائمنا، نحن (نكصنا) إلى الماضي وتقوقعنا فيه، وتعاملنا مع هزائمنا بعاطفة (الشعراء)، وهم تجاوزوا هزائمهم، وقفزوا إلى المستقبل، وتعاملوا معه بذهنية (العقلاء)؛ أما الفرق فما رأيتموه بأنفسكم.

قبل 65 عاماً هُزمت اليابان شر هزيمة في الحرب العالمية الثانية، ألقى عليها الأمريكيون القنبلتين الذريتين الشهيرتين؛ فتحولت (هيروشيما) و(نكازاكي) إلى ما يشبه الرماد. أعلن إمبراطور اليابان الاستسلام، ووقع على وثيقة (مذلة) بكل ما تعنيه كلمة ذل من معنى. لم يُدبّج شعراء اليابان القصائد العصماء في (الإباء)، ولعن (سنسفيل) أمريكا، ولم ينبشوا في تراثهم عن (أبطال) ليتأسوا بهم، عسى ولعل أن يُقيلوهم من عثراتهم؛ أدركوا أن الهزيمة لا تأتي من فراغ، وأن كل مهزوم في التاريخ لا بد وأن يكون هناك أسباب (موضوعية) لهزيمته، وأنهم لا بد وأن يتعلموا من الهزيمة ويستفيدوا من المنتصر، وأما ما مضى فقد (فات) ولن يعود؛ المهم كيف يعوا الدرس جيداً.. ومن رماد الهزيمة، ومن تحت أنقاض ما خلفته الحرب، قام المارد الياباني سليماً معافى، أقوى وأنضج وأعقل وأعظم مما كان عليه قبل الحرب. أدرك أن الحل والبقاء في (الاقتصاد) وليس الحروب؛ في رفاه الإنسان وليس قتله أو إرهابه. تعلم من تجربته المريرة (كراهية) الحروب والدماء، وأصبح العنف يعني بالنسبة إليه أن يعود (كابوس) هيروشيما ونكازاكي من جديد. وأن التعايش مع الآخرين هو (حتم) وليس خياراً، وعندما ترفض السلام، وقيم المشترك الإنساني، وتأبى أن (تتعايش) مع الآخر، فليس ثمة إلا الدمار وربما نهاية العالم، وقد رأى اليابانيون ذلك بأم أعينهم، وليس من سمع كمن رأى.

لوحات الشقيري التلفزيونية كانت عملاً إعلامياً راقياً، تم تنفيذه بمهنية عالية، كنا في أمس الحاجة إليه؛ فالصورة أبلغ أضعاف المرات من الكلمة، وأقدر على توضيح الرؤى. وأهم ما في البرنامج تقنياً أنه أتى باللوحات المتحضرة من اليابان، ثم أتى في المقابل بصورة مماثلة من المنطقة العربية؛ وترك للمشاهد العربي أن يقيس بنفسه (الفرق) بيننا وبينهم؛ فتعرى تخلفنا أمامه تماماً.

كم نحن - أيها السادة - في حاجة إلى هذا النوع (الذكي) والمتطور من الوعظ والإرشاد بدلاً من الأسلوب الخطابي (المباشر) الذي لا علاقة له بعصرنا الحاضر.

ملحق على جنب:

الأخ محمد النجيمي عد إلى مقال سابق نشرته هنا في (الجزيرة) بعنوان (المعاصرة والدولة السعودية) نشر في عدد 12339 بتاريخ 15 جمادى الثانية 1427 هـ تحدثت فيه عن هذه الفتوى وذكرت مصدرها. أما ما جاء في نهاية مقالك، فيجب أن تعلم، وبوضوح، أن الطاعة تنصرف (حصراً) لولي الأمر (السياسي)، وله دون غيره تنعقد (البيعة)، وليس (لفقيه) أو عالم أو أياً كان يشاركه في سلطاته سواء السياسية أو غيرها.. كلامك الأخير خطير؛ ولا أعتقد أن أحداً من كبار العلماء، فضلاً عن صغار طلبة العلم، يوافقك عليه، فلسنا في دولة (الولي الفقيه) يا النجيمي!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد