Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/09/2009 G Issue 13501
الثلاثاء 25 رمضان 1430   العدد  13501
قشقاوي: بيع طائرات أمريكية لإيران مجرد توقعات إعلامية
استئناف المفاوضات بين طهران والدول الست مطلع أكتوبر

 

طهران - وكالات

ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) أمس الاثنين أنه من المقرر إجراء مباحثات بين إيران والقوى العالمية في الأول من شهر أكتوبر المقبل.. وأضافت الوكالة أن كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي والمنسق الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا اتفقا خلال اتصال هاتفي على إجراء المباحثات في الأول من أكتوبر.. وأشارت الوكالة إلى أنه لم يتم تحديد مكان إجراء المباحثات بعد.

من جهة أخرى قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي أمس إن بلاده ترغب في بحث عملية نزع السلاح النووي من أنحاء العالم مع القوى الدولية ولكنها لا تريد مناقشة برنامجها النووي. وقال قشقاوي في بيان صحفي في طهران ما نريد مناقشته مع قوى العالم هو رسالة طاقة نووية سلمية للجميع ولا أسلحة نووية لأي كيان.

وعلى صعيد آخر نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوى أن يكون أي من المسئولين الأمريكيين أو المصادر الحكومية قد أدلى بتصريح بشأن بيع طائرات أمريكية الصنع إلى إيران، واعتبر ما أُثير مؤخراً في هذا الصدد بأنه مجرد توقعات إعلامية.. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) أن قشقاوي قال أمس خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن فرض حظر على بيع طائرات ركاب وقطع غيارها على أي بلد يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان.. وأكد قشقاوي أمس أن بلاده لن تتفاوض حول حقوقها النووية المشروعة.

وقال قشقاوي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن الحوار المقرر مع الغرب سيجري على أساس رزمة المقترحات الإيرانية مؤكداً أن طهران تدعو إلى القضاء على جميع أسلحة الدمار الشامل.. كما اعتبر مستشار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد علي أكبر جوانفكر أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ما زال رهينة الجمهوريين وأنه عاجز عن اتخاذ مقاربة جديدة من إيران، على ما نقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية ايسنا أمس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد