Al Jazirah NewsPaper Monday  07/09/2009 G Issue 13493
الأثنين 17 رمضان 1430   العدد  13493
مايكل مور يحارب الرأسمالية في مهرجان البندقية

 

البندقية - (أ ف ب)

يقول مايكل مور في فيلمه النقدي الأخير حول الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة إن (الرأسمالية هي الشر ولا يمكن إصلاح الشر يجب اجتثاثه ليحل مكانه الخير للجميع: الديموقراطية).

ويعرض (الرأسمالية: قصة حب) في الدورة السادسة والستين لمهرجان البندقية السينمائي.

وهو آخر أعمال مخرج (بولينغ فور كولومبان) الحائز جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي في العام 2003م وفيلم (فرنهايت)11 - 9 الحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان العام 2004م وبعد عشرين عاما على تصويره الأضرار الجسيمة التي ألحقتها عمليات طرد جماعية قامت بها شركة (جنرال موتورز) في مدينته فلينت في ميشيغن يؤكد مور أن (الكثير من المدن الأميركية راهنا تعاني من الوضع السيئ نفسه).

وقال المخرج الأميركي مساء السبت في البندقية عشية عرض فيلمه الذي يشارك في المسابقة الرسمية لنيل جائزة الأسد الذهبي (تطرد عائلة من منزلها كل سبع ثوان ونصف الثانية. هذا رقم مخيف).

ويزخر فيلمه الجديد (كابيتاليزم: ايه لاف ستوري) (الرأسمالية: قصة حب) بمشاهد أطفال يبكون في الشارع أو يضطرون إلى النوم في شاحنة مع أهلهم فضلا عن عائلات أو متقاعدين فقدوا كل شيء بسبب الأزمة. فالأزمة الحالية تضرب خصوصا الأميركيين البسطاء الذي نصب مور نفسه ناطقا باسمهم. ويقول الفيلم إن الأزمة ناجمة عن تواطؤ بين مصارف الأعمال الكبرى وإدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش فضلا عن عمل تدميري داخلي عائد إلى (لإصلاحات ونزع القيود والأنظمة) الذي جعل ول ستريت تتحول إلى (كازينو فعلي يمكن المراهنة فيه على أي شيء).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد