Al Jazirah NewsPaper Monday  07/09/2009 G Issue 13493
الأثنين 17 رمضان 1430   العدد  13493
شبل أسد مهدد بالانقراض ينضم لحديقة حيوانات الرياض

 

«الجزيرة» - عبدالله الجبيري

سلمت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها حديقة الحيوان بالرياض شبل أسد وذلك وفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة وأمانة منطقة الرياض لإيوائه بشكل دائم في الحديقة. وكانت الهيئة قد قامت بمصادرة شبل الأسد بالتعاون مع جمرك منفذ الحديثة وذلك عند محاولة إدخاله إلى المملكة.

ويعتبر الأسد من الأنواع المهددة بالانقراض وفقاً لقوائم الاتحاد العالمي للمحافظة واتفاقية التجارة الدولية في الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض (سايتس)، والتي يحظر الاتجار بها على المستوى الدولي.

ويصنف الأسد من فصيلة (القطط) أو السنوريات وأحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر (Panthera)

، وهو يُعد ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد الببر، حيث يفوق وزن الذكور الكبيرة منه 250 كيلوغراما. وتعيش معظم الأسود البرية المتبقية اليوم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولا تزال جمهرة واحدة صغيرة مهددة بالانقراض تعيش في آسيا بولاية غوجرات في شمال غربي الهند.

ويأتي هذا الإجراء بمصادرة الشبل تطبيقاً لاتفاقية سايتس ولنظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ولائحته التنفيذية الذي ينص في أحد مواده على عدم استيراد وتصدير وإعادة تصدير وبيع وعرض الكائنات الفطرية الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض دون ترخيص مسبق من الهيئة.

وأعرب صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها عن شكره وتقديره لجهود مصلحة الجمارك وتعاونها ودعمها لجهود الهيئة في تطبيق نظام الاتجار والاتفاقيات الدولية الرامية إلى الحفاظ على الحياة الفطرية على المستويين الوطني والدولي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد