Al Jazirah NewsPaper Monday  07/09/2009 G Issue 13493
الأثنين 17 رمضان 1430   العدد  13493
مستعجل
المسلسلات الرمضانية
عبد الرحمن بن سعد السماري

 

يقال .. إن المحطات الفضائية قدمت في رمضان أكثر من خمسين مسلسلاً.. وقيل أكثر من ذلك.. بمعنى.. أن البعض من المغرمين بالمسلسلات - وما أكثرهم - ملزمون بمتابعة خمسين مسلسلاً بشكل يومي.

** والمسلسلات والتمثيليات والأعمال التي تسمى (أعمال فنية رمضانية أو أعمال تقدم في رمضان.. هي موضة ليست قديمة.. بل هي حادثة عمرها لا يتجاوز خمس أو أربع سنوات فقط.. إلا أنها بدأت تنتشر وبدأت المحطات الفضائية تتسابق للحصول على المسلسلات الرمضانية من كل شكل وصنف.. بل أن بعض المسلسلات والأعمال الرمضانية صارت تأخذ أرقاماً متسلسلة.. واحد واثنين.. بل بعضها جاوز الخمسة والعشرة وكل جزء هو من ثلاثين حلقة وهكذا.. وصار علينا أو على المشاهد المغرم بهذه المسلسلات أن يدخل في دوامة مسلسلات طوال عمره.. وصار رمضان في عرف الفضائيات شهر المسلسلات والبرامج الرمضانية حيث تبدأ من الثانية ظهراً حتى طلوع الفجر لليوم الثاني.

** واليوم صارت هذه المسلسلات جزء من حياة البعض.. بل إن البعض في المجالس رجال ونساء يتحدثون عن أحداث عن هذه المسلسلات وكأنهم يتحدثون عن أحداث واقعة أو أمجاد تاريخية أو بطولات تحققت وهي مجرد أعمال درامية (سُلقت) من أجل المشاهد الرمضاني كما يزعمون.

** وفوق أن هذه المسلسلات لا خير فيها وتصرف الناس عن العبادة وعن استثمار وقت المسلم فيما ينفعه في دينه ودنياه.. فهي أيضاً تعلم الناس بما فيهم الصغار والشباب أنماطاً وسلوكيات ليست طيبة.. ثم إنها تعلم الناس تصرفات وسلوكيات ربما تفسد عليهم صيامهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد