Al Jazirah NewsPaper Monday  07/09/2009 G Issue 13493
الأثنين 17 رمضان 1430   العدد  13493
تغير طفيف للعجز التجاري الأمريكي

 

نيويورك - د ب ا :

قال اقتصاديون قبل صدور تقارير هذا الاسبوع إن العجز التجاري الامريكي شهد تغيراً طفيفا خلال شهر يوليو الماضي حيث زادت كل من الصادرات والواردات مما يشير إلى انتعاش التجارة في ظل تباطؤ حدة التدهور الاقتصادي.

وقد ارتفعت الفجوة بين الواردات والصادرات بنسبة 5.1% لتصل إلى 4.27 مليار دولار بعدما كان 27 مليار دولار خلال يونيو الماضي وذلك وفقا لاستطلاع قامت به وكالة بلومبرج لاراء 63 اقتصاديا قبل صدور تقارير وزارة التجارة في 10 سبتمبر الجاري.

وقد تظهر بيانات وزارة العمل المقرر صدورها في اليوم التالي ارتفاع تكلفة الواردات خلال شهر أغسطس الماضي للمرة الخامسة في خلال ستة أشهر بسبب ارتفاع أسعار الوقود. ويساعد ارتفاع الطلب على البضائع الامريكية من الشركاء التجاريين مثل الصين والمكسيك والاتحاد الاوروبي وإجراءات التحفيز المحلية في العمل على خروج الاقتصاد من دائرة الركود.

وقد تعهد وزراء مالية مجموعة العشرين خلال اجتماعهم في لندن الاسبوع الماضي المضي قدما في الجهود المبذولة لتعزيز الاقتصاد العالمي.

ولقد اتسع العجز التجاري الامريكي الشهر الماضي لأن برنامج (التخلص من السيارات القديمة مقابل المال) تسبب في حدوث زيادة في مبيعات السيارات المصنعة في الخارج. وزاد أيضا ارتفاع أسعار النفط من تكاليف الواردات حيث توقع الاقتصاديون نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1.2% خلال النصف الثاني من العام الجاري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد