Al Jazirah NewsPaper Monday  07/09/2009 G Issue 13493
الأثنين 17 رمضان 1430   العدد  13493
خلال زيارتها لكينيا أغسطس الماضي
إحباط محاولة لاغتيال كلينتون في نيروبي

 

نيروبي - د ب أ

ذكرت تقارير إخبارية أن عناصر (إرهابية متطرفة) خططت لشن هجمات في العاصمة الكينية نيروبي خلال زيارة قامت بها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للبلاد في آب/ أغسطس الماضي.

وذكرت صحيفة (صنداي نيشن) الصادرة أمس الأحد استناداً إلى مصدر أمني رفيع المستوى أنه كان من المخطط إشعال عبوة ناسفة في الفندق الذي كانت تقيم فيه كلينتون بالإضافة إلى تفجير قنبلة أخرى في إحدى محطات الحافلات في ساعة الذروة وقنبلة ثالثة في أحد الفنادق المجاورة.

وأضاف التقرير: (كانت القاعدة تخطط لشن هجوم في قلب نيروبي). ووفقا لتقرير الصحيفة فإن (ميليشيا الشباب) الصومالية التي تصنفها الولايات المتحدة على أنها منظمة إرهابية ذات صلة بالقاعدة، هي التي تقف وراء تلك الخطط. وتمكن الخبراء الأمنيون الكينيون من كشف هذه الخطط في الصومال حيث جرى القبض على خمسة من المشتبه فيهم من بينهم امرأة ورجل يحمل جواز سفر دنماركي. أما باقي المشتبه فيهم فكانوا يحملون مستندات كينية مزورة. وكانت كلينتون قد التقت خلال زيارتها لكينيا برئيس الحكومة الانتقالية الصومالية شيخ شريف أحمد الذي تتهمه ميليشيا الشباب الصومالية بالخيانة وباتباع الغرب. يذكر أن نحو 250 شخصاً قتلوا في هجوم استهدف السفارة الأمريكية في نيروبي في آب/ أغسطس عام 1998. وكان هذا الهجوم الذي أسفر أيضا عن إصابة خمسة آلاف شخص هو أحد أكبر الهجمات الأولى للقاعدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد