Al Jazirah NewsPaper Monday  07/09/2009 G Issue 13493
الأثنين 17 رمضان 1430   العدد  13493
الرئيسان الروسي والصيني يلقيان لأول مرة كلمتين أمام الجمعية العامة
الظهور الأول لأوباما في الأمم المتحدة والقذافي وأحمدي نجاد يحضران

 

الأمم المتحدة - رويترز

يظهر الرئيس الأمريكي باراك أوباما لأول مرة أمام الجمعية العامة كما يحضر الاجتماع السنوي الذي يعقد الشهر الحالي الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وعلى النقيض من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش تعهد أوباما بالعمل عن كثب مع الأمم المتحدة ويعتزم أن يمضي الأيام الثلاثة التي يستغرقها الاجتماع أو بعضا منها في نيويورك لإلقاء كلمتين ورئاسة اجتماع لمجلس الأمن. وهناك تكهنات بأنه قد يعلن مبادرة جديدة للسلام في الشرق الأوسط واستضافة اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس اللذين من المرجح أن يحضرا اجتماع الجمعية العامة في نيويورك.

وما زال الجانبان مختلفين بشأن الشروط المسبقة لعقد مثل هذا الاجتماع خاصة ما إذا كانت إسرائيل ستوقف بناء المستوطنات اليهودية. ولكن دبلوماسيا غربيا قال إن هناك آمالا بحدوث (خطوة واضحة للأمام في عملية السلام بالشرق الأوسط) خلال الاجتماع.

وسيتحدث أوباما أيضا أمام مؤتمر للتغيرات المناخية مما يوضح اهتمام إدارته بهذه القضية وسيصبح أول رئيس للولايات المتحدة يرأس اجتماعا لمجلس الأمن. وسيتناول الاجتماع حظر الانتشار النووي.

وسيلقي أيضا كل من الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كلمة في اجتماع الجمعية العامة ويواجه الاثنان احتجاجات ممن يقولون إنه يجب ألا يتواجد هذان الشخصان في نيويورك على الإطلاق.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلقي فيها كل من الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف والرئيس الصيني هو جين تاو كلمة أمام الجمعية العامة.

وكان الاثنان يبعثان بمسؤولين على مستوى أقل في السنوات المنصرمة ولكن هذا العام يزوران هما وآخرون نيويورك في طريقهم لحضور قمة مجموعة العشرين في بيتسبرج في 24 و25 سبتمبر.

ويثار الجدل حول أحمدي نجاد والقذافي في أي وقت ولكن بشكل خاص في الوقت الحالي بسبب فوز مثير للجدل لأحمدي نجاد بفترة رئاسة ثانية في يونيو حزيران وتحول جديد في قضية لوكربي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد