Al Jazirah NewsPaper Monday  07/09/2009 G Issue 13493
الأثنين 17 رمضان 1430   العدد  13493
بين قولين
السيارات المعلقة
عبدالحفيظ الشمري

 

في لفتة سياحية معبرة، وبرغبة جمالية موائمة في استقطاب السائح المحلي إلى التجوال، والترحال في بلادنا، شرع الفنان والتراثي (عبدالكريم النمر) من أبناء قرية (عقدة) بمدينة حائل بعرض العديد من القطع الأثرية، والمشغولات المحلية على جنبات الطرق في القرية السياحية بل ابتكر (النمر) عرض السيارات القديمة متدلية في عرض الجبال وفي مدخل قريته رغبة منه في تزيين مدخلها المعروف بممر (النُّشَيب) كما وضع بعضهم منها فوق هامة الجبل أملاً في لفت الانتباه لما في القرية من تراث وحاضر يستحق التأمل.

المنظر بحق يسترعي الانتباه، فهو بمثابة وسيلة جذب للمتنزهين الذين يفدون للمنطقة، فعموم الجمهور أوالناس تود أن ترى أي شيء غريب، وخارج عن نمط المألوف لتكون الرحلة أو الجولة معبرة وذات أثر، وهذا ما سعى إليه الفنان النمر.

عبدالكريم النمر نعرف أنك تسعى جاهداً إلى بناء مفردة تراثية تقدم الماضي للجيل الجديد، والشباب، فأنت لا تأبه بالمثبطات والمعوقات رغم كثرتها، ولا تنصت لبعض المنتقدين والحكائين الذين يهذون بكل شيء من قبيل شهوة النقد فحسب، فلك التحية يا عبدالكريم حينما تواصل السير في بناء مشروعك التراثي في قريتك ومدينتك بكل ما تملك من إمكانات مادية محدودة، تدفعك رغبة النجاح، والصمود في وجه المثبطات.

نعرف يا (كريِّم) أن ضيق ذات اليد هو معوق حقيقي لكن لا بد من المواصلة، وكذلك معاناة مشاريعك التراثية المستقبلية الأخرى من قلة الدعم أو انعدامه، لأن ما تقدمه اليوم من حفظ التراث، وصيانته سيكون دافعاً للأجيال التي ستذكر لمساتك الفنية الراقية. والزمن يا أبا (نمر) سينصفك.. فلا تيأس.

فضعف الدعم المادي أو انعدامه - كما أسلفنا - هو دليل على أن ما تقدمه شيء أصيل وجميل وواقعي، ففي العالم الكثير من صور المعاناة من ونقص الإمكانات فيما يتعلق بالماضي وصيانة التراث الإنساني الذي ينتظر منا الكثير من الجهود.

مشروعك (السيارات المعلقة) ومن بعدها مشهد (القَيْلَةُ المرتفعة) هي حالة فنية فريدة ترمز إلى أدوات المعيشة في الماضي، كأدوات الأكل والشرب، وطرق استقبال الضيوف، ووسائل تبريد الماء وحفظ الأطعمة.

من المؤكد أنك فنان عفوي لديك الكثير مما تود فعله وتقديمه للجمهور إلى جانب ما لديك من أعمال فنية وتراثية أخرى، فقد صرحت ببعضها إلا أن الذي يرتسم بينك وبين الكثير من الطموحات الجميلة يتمثل في هذا السؤال: أين الدعم؟؟ فلو وجد القليل منه فإنه سيزيح اليأس الذي قد يحول بين عشقك وفنك وبين الجمهور الذي يتطلع للمساتك الجمالية.

(عقدة) قرية الجبال والنخيل والعنب والرمان، والماضي العريق، هي بحاجة ماسة لمثل هذه الأعمال التراثية التي يقوم بتنفيذها الفنان (عبدالكريم النمر) بجهود ذاتية، فله من أبناء المنطقة كل التحية والشكر.



Hrbda2000@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد