Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/09/2009 G Issue 13492
الأحد 16 رمضان 1430   العدد  13492
بعد 90 دقيقة من السلبية بين منتخبنا والبحرين
الحسم في الرياض بعد 90 ساعة

 

البحرين - موفد الجزيرة سامي اليوسف

في مباراة كان نجمها الأول الحارس رقم واحد سعودياً وليد عبد الله، خرج الأخضر من موقعة الاستاد الوطني في البحرين أمام المنتخب البحريني في مباراة الذهاب في الملحق الآسيوي بتعادل سلبي مهم ليتحول الحسم إلى مباراة الإياب الأربعاء في الرياض.

الحكم الياباني لم يحتسب ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة للمهاجم ياسر القحطاني، فيما تفنن وليد في وقوفه سداً منيعاً في وجه الهجمات البحرينية الخطرة.

الشوط الأول

بدأ الأخضر المباراة باللاعبين: وليد عبدالله وأسامة هوساوي وعبدالله شهيل وحمد المنتشري وعبدالله الزوري وحسين عبدالغني وسعود كريري وأحمد عطيف ومحمد نور ومالك معاذ وياسر القحطاني.

وبدأ الأحمر باللاعبين: سيد محمد جعفر وسلمان عيسى وحسين بابا وسيد محمد عدنان ومحمد حبيل وفوزي عايش ومحمد سالمين ومحمود جلال وعبدالله عمر وحسين علي (بيليه) وإسماعيل عبداللطيف.

قاد المباراة طاقم تحكيمي تكون من حكم الساحة نييشيمورا هوجي (اليابان) - تورو ساكارا مساعد حكم أول (اليابان) - هين سونغ جونغ مساعد حكم ثاني (كوريا الجنوبية) والحكم الرابع مينوريو توجو (اليابان)، وراقب المباراة الماليزي قمر الدين ساكهاري، بينما راقب الحكام التايلندي بيروم انبراسيرت.

مع ضربة البداية تحصل المنتخب السعودي على خطأ، لكن البحرين مارس ضغطا منذ البداية بدليل حصوله على ثلاث ركنيات متتالية خلال الدقائق الثلاث الأولى. رد الأخضر بعرضية عبدالغني على رأس مالك في الدقيقة الخامسة.

الدقيقة السابعة أدخلت الرعب في قلوب محبي الأخضر مع أول هجمة بحرينية خطرة من حسين بابا أبعدها بثقة هوساوي من على خط المرمى قبل أن يعود وليد عبدالله المتقدم للإمساك بالكرة.

وفي الدقيقة العاشرة أحبطت راية التسلل مشروع تمريرة هدف من ياسر إلى مالك.

الياباني يحرم الأخضر من بلنتي

مع نهاية الدقيقة العاشرة ومن هجمة منظمة بقيادة نور مرر إلى مالك الذي لعب كرة بينية للقحطاني من بين المدافعين داخل الصندوق ويتعرض ياسر للاعاقة من الخلف وقف لها الحكم الياباني ساكنا بلا قرار وسط دهشة الجميع وأولهم ياسر!.

عاد ياسر لتشكيل خطورة بعد الركنية الرابعة للبحرين حيث جهز كرة لنفسه أمام مدافعي البحرين وسدد بيمينه كرة قوية أمسكها الحارس البحريني على دفعتين.

الأخضر أفضل في الوسط

لوحظ تقدم مدافعي البحرين واعتمادهم على نصب مصيدة التسلل للحد من خطورة وانطلاقة مالك وياسر، بينما وضح التفوق في الربع ساعة الأولى للوسط السعودي على نظيره البحريني في صناعة اللعب.

تحصل البحريني على 5 ركلات ركنية خلال الربع ساعة الأولى دونما استفادة منها.

في حين كان يتحين لاعبو البحرين الفرص للتسديد مباشرة على مرمى الأخضر. حيث بحث لاعبو الأحمر عن هدف مبكر في المرمى السعودي. وقد طالب لاعبو البحرين بركلة جزاء على هوساوي في الدقيقة 17 وسط صيحات الجماهير البحرينية.

في الدقيقة 20 تحصل البحريني على الركنية السادسة ولم يستفد منها وقد يعود ذلك لغياب التكتيك الجيد للتنفيذ وعدم الوقوف الجيد داخل منطقة الصندوق السعودي على عكس لاعبي الأخضر.

* غلطة عبدالغني

أخطأ عبدالغني في تنفيذ ركلة الزاوية الثانية التي تحصل عليها الأخضر وخطف الكرة عايش وتحولت اللعبة إلى هجمة مرتدة كادت أن تكلف المنتخب هدفا بحرينيا.

منذ الدقيقة 20 وحتى الثلاثين وقت حصول البحرين على الركنية السابعة هدأ رتم اللعب وانحصر في الوسط.

التسديدة الأخطر بحرينية

في الدقيقة 32 ترك لاعبو الوسط السيد عدنان الفرصة لكي يجهز الكرة لنفسه ويسدد دونما مضايقة ليفعل ذلك بقوة أبعدها وليد بصعوبة إلى الركنية الثامنة للبحرين.

نشط المنتخب البحريني بعد هذه الفرصة، وكانت الجبهة البحرينية اليسرى بوجود سلمان عيسى وعايش الأكثر خطورة على الدفاعات السعودية.

في الدقيقة 37 تحصل ياسر على خطأ خطر لم يستثمر من الثنائي نور وعبدالغني رغم التدخل الايجابي للمدافع هوساوي. بعدها بدقيقتين تحصل البحريني على الركنية التاسعة تدخل وليد لإبعادها، ولعبت الكرات المقطوعة من لاعبي منتخبنا خطرا وقلقا على الدفاعات والحارس كونها تتحول لهجمات بحرينية مرتدة سريعة.

10 ركنيات بحرينية بلا فائدة!

مع تمام الـ45 دقيقة للشوط الأول بالإضافة إلى الدقيقة التي احتسبها الياباني كوقت بدل ضائع تحصل المنتخب البحريني على 10 ركنيات مقابل ركنيتين للأخضر ومع ذلك لم يستفد منها لاعبو البحرين لكنها أعطت مؤشرا على تنظيم المنتخب البحريني الجيد وخطورته من جهة، ولسوء تقنية التنفيذ للبحرين أو التمركز الجيد لمدافعينا داخل الصندوق.

الشوط الأول انتهى كما أراد بسيرو له أن ينتهي بالتعادل السلبي بين المنتخبين. وضحت حاجة الأخضر للمهاجم ناصر الشمراني بديلا لمالك معاذ إلى جانب ياسر.

الشوط الثاني

لعب الأخضر ضربة البداية وأكمل المنتخبان المباراة بدون تغييرات.. عادت الكرة للسيطرة البحرينية بهجوم ضاغط من الأطراف.

أنذر الحكم الياباني كابتن البحرين سالمين لدخوله العنيف على قدم كريري، عقبها سدد عطيف كرة قوية امسك بها سيد جعفر في الدقيقة 50، كان أول صعود ملحوظ للزوري في الدقيقة 52 بعرضية خلصها الدفاع البحريني.

* فرصتان ذهبيتان

في الدقيقة 54 سدد عبد الله عمر كرة قوية بيمينه من داخل الصندوق السعودي بلا تغطية، لكن الحارس المبدع وليد عبد الله أبعدها إلى الكورنر، رد عليها شهيل بكرة منظمة خطرة في الدقيقة 55 بصعود مبهر وتحويلة عرضية تجاوزت مالك معاذ وسط دهشة الجميع وفرصة هدف مؤكد ضائعة.

لكن الرد البحريني جاء قويا وخطيرا وبطريقة متشابهة، حيث توغل سلمان عيسى بكرة وحولها عرضية لم يتفاعل معها إسماعيل عبد اللطيف كما ينبغي.

تهاون الياباني في الإنذارات

لم يطبق الحكم الياباني القانون بحذافيره، فبخلاف تغاضيه عن ركلة جزاء لياسر في الشوط الأول في الدقيقة العاشرة وطرد المدافع البحريني، لم يتعامل كما ينبغي مع أخطاء لاعبي البحرين التي كانت تستوجب الإنذارات.

تغيير في محله

في الدقيقة 65 اتخذ بسيرو قرارا فنيا صائبا في استبدال المهاجم مالك معاذ بزميله الخطر ناصر الشمراني في تعزيز لخطورة ياسر وللهجوم.

تحرك الأخضر بفعالية في الشوط الثاني مع صعود للمدافع الأيمن شهيل أسهم في صناعة الهجمة.

رد ماتشالا على بسيرو بتغيير هجومي مماثل باستبدال المرهق حسين بابا واشراك جيسي جون في الدقيقة 70 ومع أول كرة يلعب جيسي كرة برأسه من عكسية حبيل أمسك بها وليد. تعرض ياسر لإعاقة من سيد عدنان ولم ينل الإنذار المستحق من الياباني. سدد جيسي جون كرة أرضية أمسك بها وليد. وكما حدث في الشوط الأول تواصلت الركنيات البحرينية بغير فائدة؟

قوية للشمراني

وللتأكيد على خطورته سدد الشمراني كرة قوية بيمينه في الدقيقة 78 بعد تمريرة متقنة من نور أبعدها الحارس البحريني ركنية.

في الدقيقة 80 تدخل وليد عبد الله ببراعة ليثبت أنه الأفضل في المباراة ومعه القائم الأيمن في إبعاد رأسية سيد عدنان الخطرة.

بعدها أجرى المدربان تغييرين بدخول محمود عبد العظيم (رينغو) وتيسير الجاسم بديلين لسلمان عيسى وياسر القحطاني. بعدها لعب نور كرة ساقطة جميلة أبعدها الحارس البحريني بصعوبة.

مع اقتراب النهاية أصبحت الحلول الفردية للاعبين هي الفيصل، ويستنفد بسيرو تغييراته بإشراك عبد اللطيف الغنام بديلا لعطيف.

يبدو أن التألق في المباراة اتجه صوب الحارسين، فقد تصدى سيد جعفر في الدقيقة 88 لكرة الشمراني التي مارس فيها مهارة وسرعة وسدد بقوة أبعدها الحارس إلى الكورنر فيما كان بإمكانه أن يمرر الكرة.

منح الحكم 4 دقائق وقت بدل ضائع، أضاع فيها نور فرصة ثمينة للتسجيل بعد أن مرر له الشمراني كرة جيدة. رد عليه جيسي جون بإضاعة فرصة مماثلة ذهبية مواتية للتسجيل بعد عرضية عايش أبدع فيها وليد عبد الله في ابعادها.

وليد.. أنت رقم واحد

ومع الدقيقة الأخيرة عاد المتألق وليد عبد الله للإبداع في الذود عن مرمى الأخضر في إبعاد كرة هدف محقق للبحرين إلى الكورنر من تسديدة مفاجئة لجيسي جون، ليطلق بعدها الحكم الياباني صافرة النهاية بالتعادل السلبي الذي فرضه النجم وليد عبد الله ويتحول الحسم في مباراة الإياب الأربعاء المقبل في استاد الملك فهد الدولي بالرياض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد