Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/09/2009 G Issue 13492
الأحد 16 رمضان 1430   العدد  13492
إرجاء إعلان نتائج الانتخابات وأوروبا تنتقد غارة الناتو
ترتيبات لعقد قمة دولية في أفغانستان

 

الامم المتحدة - كابول - ستوكهولم - برلين - وارسو - وكالات:

صرح مسؤولون بالامم المتحدة الجمعة بأن الامم المتحدة تسعى لترتيب اجتماع قمة في افغانستان اوائل العام المقبل لمعالجة المشكلات السياسية والاقتصادية في ذلك البلد الذي يمزقه الصراع.

وقال متحدث باسم ادارة حفظ السلام بالامم المتحدة ان القمة اقترحت كوسيلة للجمع بين الحكومة الافغانية المقبلة وشركائها الدوليين حول برنامج مشترك لافغانستان خلال السنوات الخمس المقبلة.

من جهة أخرى افادت السلطات الانتخابية الافغانية صباح أمس انها لن تعلن النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية لكنها ستصدر للمرة الاولى نتائج تتعلق بكل مراكز الاقتراع.

وعلى صعيد آخر انتقد وزراء بالاتحاد الاوروبي حلف شمال الاطلسي السبت بعد ضربة جوية في أفغانستان قال مسؤولون محليون انها قتلت عشرات الاشخاص كثيرون منهم مدنيون.

فقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر للصحفيين من الصعب الرد لكن بصفة اساسية أن تعمل مع الشعب الافغاني ولا تقصفهم بالقنابل.

ووصف وزير خارجية لوكسمبورج جان اسيلبون الضربة الجوية في اقليم قندوز بأنها كارثة غير مقبولة.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الجمعة ان أي خسائر في صفوف المدنيين خطيرة للمهمة الغربية. ووصفتها مفوضة العلاقات الخارجية للاتحاد الاوروبي بينيتا فيريرو فالدنر بأنها مأساة كبيرة يجب التحقيق فيها على الفور.

كما دافع وزير الدفاع الالماني فرانز يوزف يونغ عن عملية القصف التي قام بها الحلف الاطلسي واسفرت عن سقوط 90 قتيلا الجمعة في شمال أفغانستان حيث أصيب أيضا أربعة جنود المان بجروح السبت.

من جهة أخرى قالت وزارة الدفاع البولندية أن جنديا بولنديا قتل وجرح 5 آخرون في انفجار قنبلة مزروعة على طريق شرق أفغانستان.

وأضافت الوزارة في بيان لها أمس أن قائد الفصيلة ماركين بوريبا قتل الجمعة عندما انفجرت قنبلة تحت العربة المصفحة التي تقله و5 من جنوده. وأوضحت أن الجرحى نقلوا إلى المستشفى وان أحدهم في خطر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد