Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/09/2009 G Issue 13489
الخميس 13 رمضان 1430   العدد  13489
انتعاش أمريكي مدعوم ببيانات المصانع ومبيعات المنازل

 

واشنطن – رويترز:

أظهرت تقارير أمس أن قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي حقق نمواً للمرة الأولى في 19 شهراً في أغسطس وأن عقود مبيعات المنازل وصلت إلى أعلى مستوى في عامين في يوليو في دليل آخر على أن الاقتصاد يخرج من أسوأ كساد خلال 70 عاماً.

وقال معهد إدارة الإمداد إن مؤشره لنشاط المصانع على مستوى البلاد ارتفع إلى 52.9 في أغسطس ليحقق زيادة للمرة الأولى منذ يناير من العام الماضي.

وأي قراءة للمؤشر فوق 50 تظهر توسعا في قطاع الصناعات التحويلية. وشهد شهر أغسطس أيضا أعلى قراءة منذ يونيو 2007م.

وفي تقرير منفصل قال الاتحاد الوطني للوكلاء العقاريين إن مؤشره لمبيعات المنازل العالقة اعتماداً على العقود الموقعة في يوليو ارتفع بنسبة 3.2% إلى 97.6 وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2007م.

وبذلك تكون عقود مبيعات المنازل العالقة ارتفعت الآن لستة أشهر على التوالي وهو رقم قياسي.

وقال برنارد بومول كبير الاقتصاديين العالميين في مجموعة ايكونوميك اوتلوك في برينستون بولاية نيوجيرزي (كل من معهد إدارة الإمداد والمنازل العالقة مؤشرات اقتصادية بارزة ذات قيمة وهي تصور اقتصادا ينفض عن نفسه ما تبقى من آثار الركود).

وقال الرئيس باراك أوباما الذي قدمت إدارته برنامجاً بحجم 787 مليار دولار للإنفاق والتخفيضات الضريبية إن التقرير المتفائل لقطاع الصناعات التحويلية (إشارة مهمة أخرى على أننا نسير في الاتجاه الصحيح وأن الخطوات التي نتخذها لأبعاد الاقتصاد عن الحافة مجدية).

وتجاهلت الأسهم الأمريكية البيانات وسط الشكوك بشأن إمكانية استمرار صعود رفع الأسهم حوالي 50% منذ مارس. وهوى مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ستاندرد اند بورز الأوسع نطاقاً ومؤشر ناسداك المجمع كلها حوالي 2 %. وكانت هناك أنباء طيبة أيضا بشأن نشاط المصانع في أوروبا والصين. وأظهرت دراسة أمس الثلاثاء أن نشاط الصناعات التحويلية في منطقة اليورو تقلص بأقل مما كان معتقدا في السابق في أغسطس.

وارتفع المؤشر الرسمي لمديري المشتريات إلى 54.0 في أغسطس وهي أعلى قمة في 16 شهراً بالمقارنة مع 53.3 في يوليو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد