Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/08/2009 G Issue 13480
الثلاثاء 04 رمضان 1430   العدد  13480
الصدقة والعفو في رمضان
فضل بن سعد البوعينين

 

يغفل بعض أرباب المال عن إخراج الصدقة، ويجهل بعضهم فضلها. ونحن في شهر الخير والعطاء حري بالمسلمين أن يتذكروا فضل الصدقة، وأن يتراحموا فيما بينهم، وأن يمدوا يد العون لكل محتاج وفقير، وما أكثرهم، وإن لم تنظرهم أعين الأغنياء. يعتقد بعض الميسورين بألا وجود للفقراء بيننا، فجريان المال بين أيديهم، وسهولة تلبيتهم حاجات أسرهم ومن يعولون، يحجب عنهم رؤية المُعسرين، فيحجمون عن إخراج الصدقة جهلا بحاجة الآخرين، لا بخلا. تفقد الفقراء، اليتامى، الأرامل، والمعوزين كان ديدن السلف الصالح، وهو ما نحتاج إليه في زمانٍ كَثُرت فيه المشاغل، وتباعدت المسافات، وجَهِل كثير من الناس بحاجات الأقربين الملحة قبل الغرباء.أربعة مواسم متتالية هي، رمضان، عيد الفطر، العودة للمدارس، وعيد الأضحى تُثقل كاهل الفقراء والمحتاجين وتجعل محدودي الدخل في حيرة من أمرهم، مثل هؤلاء هم أحوج الناس إلى مساعدة الأغنياء والميسورين. تعفف كثير منهم لا يعني استغناءهم عن الصدقة، بل ربما كانوا الأحوج لها. قال تعالى: (لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ). هناك المدينين الذين أثقلت ديون المصارف كاهلهم، فهؤلاء، وعلى الرغم من مرتباتهم المجزية في الظاهر، يبقون ضمن شريحة المحتاجين، قد يتعففون عن قبول الزكاة، وهم المعسرون، ما يجعلهم أكثر حاجة للأعطيات التي تعينهم على قضاء حوائجهم وحوائج أسرهم خاصة في رمضان والأعياد.. الصدقة في رمضان أفضل من الصدقة في باقي أيام السنة، وكان الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في رمضان. وروي عنه قوله: (أفضل الصدقة في رمضان)، فالطاعات تضاعف في الشهر الفضيل، شهر الخير والبركة، وإطعام الطعام من أفضل الصدقات، وقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام ويقدمونه على كثير من العبادات، قال تعالى: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا)؛ والتجاوز عن المعسر، وإسقاط دينه من أفضل الأعمال التي يحتسب فيها العبد عفو ربه، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كان رجل يداين الناس، فكان يقول لفتاه: إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه، لعل الله أن يتجاوز عنا، قال: فلقي الله فتجاوز عنه).والصدقة توجب رحمة المولى عز وجل، وبها يغفر الله الذنوب، قال تعالى: (إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ)، وتطفئ الخطيئة لقوله صلى الله عليه وسلم: (الصوم جُنَّة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار)، وتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء لقول الرسول الكريم: (إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء)؛ وتزيد في العمر، وتذهب الكِبر والفخر، فقد روي عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قوله: (إن صدقة المسلم تزيد في العمر وتمنع ميتة السوء ويذهب الله بها الكبر والفخر)؛ وهي وعلاج للمرضى، وبها تحل البركة والنماء، قال تعالى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ). ومن الذين يظلهم الله بظله (رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه). والسعيد من فتح باب الصدقة، وأنفق في سبيل الله، وأنفق في الدنيا ليدخره ليوم عظيم (يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ).

فضيلة العفو

والعفو يعني التفضل على المُسيء والمخطئ بالمسامحة، والتجاوز. ربط الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بين الصدقة والعفو في قوله: (ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا . وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله). وقد أمر الله سبحانه وتعالى بالعفو في قوله: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلينَ) وفي قوله أيضا: (فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ)، والعفو والمغفرة من صفات الله عز وجل، قال تعالى: (فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا) وقد حث الله عباده على العفو، ورغبهم فيه. قال تعالى: (وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ). ويربط الله سبحانه وتعالى بين عفو العبد عن أخيه، ورغبتِهِ في الحصول على عفو ربه في قوله: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) والعفو كان ديدن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد عفا عن قاتل عمه (حمزة) رضوان الله عليه، وعفا عن أهل مكة الذين أخرجوه منها، وعفا عمن آذوه وأدموا جسده الطاهر، وزاد أن دعا لهم بقوله: (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون)... ذكر صاحب (العقد): أن كان للمأمون خادم، وهو صاحب وضوئه، فبينما هو يصب الماء على يديه، إذ سقط الإناء من يده، فاغتاظ المأمون عليه، فقال: يا أمير المؤمنين، إن الله يقول: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ)، قال: قد كظمت غيظي عنك. قال: (وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ) قال: قد عفوت عنك. قال: (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) قال: (اذهب فأنت حر) وذاك ديدن الكثير من أمراء المسلمين. والعفو من شيم ولاة أمر هذه البلاد الطيبة الذين دأبوا على إطلاق بعض الموقوفين في هذا الشهر الفضيل، ضمن العفو الملكي الكريم، والسداد عن المعسرين، والتجاوز عن المخطئين في حق أنفسهم ومجتمعهم ممن تابوا وندموا على ما فعلو، ودفعوا ثمن خطيئتهم من حريتهم؛ ولم شمل الأسر التي فقدت الابن، أو الزوج، أو الأخ، وهو ما يتطلع له وينتظره كثير من الموقوفين وأهليهم في هذا الشهر الفضيل؛ شهر العفو، والمغفرة، والعتق من النار.

* * *

F.ALBUAINAIN@HOTMAIL.COM



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد